طريقة عمل الملوخية المصرية بالصور في دقائق معدودة

طريقة عمل الملوخية المصرية
الملوخية المصرية

تعتبر الملوخية في مصر من الأكلات النباتية الشهيرة التي دائماً ما تتواجد في المناسبات الخاصة والعامة، بجانب اختلاف كل بيت عن الآخر في طريقته لإعدادها، بل ويتفنن الكثيرون منهم في إعدادها بالشكل الذي يرضى زائقة الجميع، وسأقدم لكم في هذا المقال طريقة عمل الملوخية المصرية بالصور.

الملوخية

تسمى باللاتينية Corchorus olitorius وهي تعتبر جنس من أجناس النباتات الزهرية التي تضم من 40 إلى 100 صنف، وتتفاوت أحجام سيقانها وأوراقها التي تزرع من أجل أخذها في عمل الملوخية، وتعتبر الملوخية من الأكلات القديمة في مصر التي انتقلت للدول العربية الأخرى مثل بلاد الشام، الجزائر، تونس، المغرب تبعاً مع وجود اختلافات في طريقة صنعها من بلد لأخرى.

قصة الملوخية وسبب تسميتها بهذا الاسم

هناك قصتان لسر تسمية الملوخية بهذا الاسم ولكن الثانية هي الأرجح، والأولى هي أن الملوخية كانت متواجدة في عهد الفراعنة باسم “خية” وكان المصريين يعتقدونها نبات سام، ولكن عندما احتل الهكسوس مصر وهدموا وطمسوا معالم الحضارة الفرعونية، وأجبروا المصريين على تناولها حيث كانوا يقولوا لهم “ملو – خية ” أي بمعنى كلو “خية” ومن بعدها تناولها المصريون وظنوا انهم ميتون بلا شك ثم اكتشفوا أنها غير سامة وتصلح للأكل

وهناك القصة الثانية وهي الأرجح كما قلت سابقاً، وهي أن أصل كلمة ملوخية هي “ملوكية” وهذا لأنها كانت تقدم للملوك، حيث وصفها طبيب أحد الملوك كعلاج لملكه عندما كان مريضاً.

طريقة عمل الملوخية المصرية

طريقة عمل الملوخية المصرية
الملوخية المصرية
  • تنزع أوراق الملوخية من العيدان الخاصة بها بأكملها برفق
  • تُغسل بالماء جيداً حتى تزال الأوساخ والأتربة العالقة بها
طريقة عمل الملوخية المصرية
الملوخية المصرية
  • تترك في الشمس حتى تجف تماماً، ثم يتم تقطيعها أو ما يسمى باللغة المصرية ( تخريطها ) بالأداة المخصصة لذلك التي تسمى عند المصريين (خراطة الملوخية أو المخرطة ). البعض يقطع الملوخية في الخلاط أو باستخدام الكبة الكهربائية المخصصة للتقطيع، ولكن هذا الأمر يختلف في المذاق، لذا انصح دائماً بالعودة للطريقة البدائية البسيطة وهي الخراطة حتى لا يتغير مذاقها المتعارف عليه.
طريقة عمل الملوخية المصرية
الملوخية المصرية
  • يتم تقطيعها بالخراطة إلى قطع صغيرة جداً ناعمة بحيث تصبح في نهاية المطاف خليط واحد متجانس (كما هو موضح في الصورة اعلاه).
  • ينبغي أن يكون لديكِ مسبقاً شوربة دجاج أو لحم أو أرانب لتقومين بإعداد الملوخية بها، وإذا لم يكن لديكِ فبإمكانك صنع شوربة مرق بطريقة بسيطة عن طريق وضع وعاء به القليل من الماء ( ما يكفي لعمل الملوخية به ) وإضافة مرق الدجاج وتركه على النار حتى يغلي وتذوب المرق في الماء تماماً، يتم اغلاق النار وتأخذ هذه الشوربة لإعداد الملوخية بها.

وفي هذا الصدد هناك طريقتين لإعداد الملوخية لدى المصريين

الطريقة الأولى (طريقة بسيطة)

طريقة عمل الملوخية المصرية
الملوخية المصرية
  • أن يتم تقطيع الثوم إلى قطع صغيرة ( والبعض يضيف إليه بصله واحدة صغيرة مقطعه )، يوضع كل هذا أو فقط الثوم المقطع في وعاء ويضيف إليه القليل من الزيت أو السمن أو الزبدة
  • يقلب جيداً حتى يتغير لون الثوم إلى اللون الذهبي
  • تضاف الشورية أياً كانت شورية الدجاج أو شوربة المرق المُعدة سابقاً مع وضع قطعة بندورة مقطعة 4 قطعات بداخلها
  • تترك على النار حتى تغلي، ثم تخفض درجة حرارة وتوضع الملوخية رويداً رويداً مع التقليب المستمر حتى تنتشر في الشوربة

شاهد ايضاً: طريقة عمل الملوخية الفلسطينية

  • يتم التقليب جيداً ووضع القليل من الملح وكذلك البهارات التي تفضلينها، ويتم إغلاق النار عليها
  • لا تنتظري حتى تغلي الملوخية لأنها بذلك ستنفصل عن الشوربة مع مراعاة ترك غطاء الطنجرة التي قمنا بإعداد الملوخية فيها مكشوفاً حتى تبرد الملوخية تماماً
  • يتم سكب الملوخية في الأطباق المخصصة لها مباشرة، ثم تقدم للضيوف مع الأرز المصري أو مع الخبز وبالهنا والشفا.

الطريقة الثانية (الشهيرة)

طريقة عمل الملوخية المصرية
الملوخية المصرية

يتم إعدادها بنفس الطريقة الأولى مع اختلاف المرحلة الأخيرة فقط، إذ أنه يتم إعداد الملوخية عن طريق وضع الشوربة في الطنجرة على النار أولاً مع استخدام نفس الطريقة السابقة في إعداد الملوخية من تقطيف وتقطيع وتخريط ثم وضع الشورية على النار ووضع الملوخية فيها مع التقليب (أي بدون وضع الثوم فقط)، ولكن الاختلاف في المرحلة الأخيرة التي يتم تلوين الثوم فيها بشكل منفصل بالزيت أو بالسمن أو الزبدة، ثم يتم وضعه على الملوخية بعد إعدادها.

ولعل هذه الطريقة هي الطريقة الأكثر شهرة عند ربات البيوت في مصر من الطريقة الأولى، بالإضافة إلى أن هذه الطريقة هي الطريقة الرائجة في طريقة طبخ الملوخية في العزائم والمناسبات الخاصة والعامة في مصر.

طريقة عمل الملوخية المصرية
الملوخية المصرية

فوائد تناول الملوخية

للملوخية العديد من الفوائد التي ربما لن تخطر على بالكم قط، وهي:

1- مهدئة للأعصاب

حيث تحتوي على فيتامين أ الذي يقوم بتمثيل المواد السكرية مما يهدىء أعصاب من يتناولها.

2- تقوي الجنس

حيث أكدت العديد من الأبحاث العلمية أن احتوائها على فيتامين أ المتواجد فيها بنسبة كبيرة جداَ عن كافة الخضروات الأخري يساهم في تحسين أداء الموصلات العصبية، مما يجعل الملوخية تساعد في تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.

3- مفيدة للحوامل

تعتير الملوخية غذاء مفيد جداً للحوامل نظراً لاحتوائها على فيتامين أ، بالإضافة إلى وجود مادة الجلوكوسيد كوكورين التي تساعد على تكوين كرات الدم الحمراء.

4- مهدئة للمعدة

تحتوي الملوخية على العديد من الألياف التي تعمل كمهدىء وملين لأغشية المعدة مما يعمل على تنشيطها، ولذا فدائماً ما ينصح الأطباء بتناولها للتخلص من الإمساك.

5- تفيد البشرة والجلد

تساهم الملوخية في منع تشقق الجلد وتقرحه نتيجة احتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين أ، بجانب أنها تعالج تقرحات والتهاب الفم لاحتوائها على حمض النيكوتينك، بالإضافة إلى وجود المواد المضادة للأكسدة فيها التي تحارب البشرة من الشيخوخة.

 

 

المصادر

الملوخية .. ويكيبيديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *