5 نصائح تخلص ربة المنزل من التوتر والضغط النفسي

ربة منزل ، نصائح للتخلص من التوتر
نصائح تخلص ربة المنزل من التوتر

أن تكوني ربة منزل يعني أنكِ في وظيفة مرهقة جداً في حد ذاتها ، فهي على عكس أي وظيفة أخرى ، فليس لها مواعيد عمل محددة ، فهي دائماً مستمرة في كل الأوقات ولا تنقطع ابداً حتى في العطلات الأسبوعية . وعادة ما تجد الأمهات أنهن على عجلة من أمرهن من كثرة المهام اليومية المتعلقة بالبيت والأطفال والتي تبدأ منذ استيقاظهن وحتى نومهن مما يسبب الكثير من الضغط النفسي للأم .

5 نصائح تخلص ربة المنزل من التوتر والضغط النفسي

ربة منزل ، نصائح للتخلص من التوتر
نصائح تخلص ربة المنزل من التوتر

ومن أجل ربة المنزل فقد أعد موقع ” نت دكتور ” البريطاني ” netdoctor ” بعض النصائح التي قاموا بتقديمها لتساعد ربة المنزل الغير عاملة على التخلص من التوتر والأستمتاع بوقتهن قدر الإمكان ، وهذه النصائح هي :

1- تخلصي من الشعور بالذنب ، واستعيني بطرف آخر

كما نعلم أن وظيفة الأم صارمة للغاية وتتطلب منك الكثير من الجهد والوقت ، ولذا لا مانع من أن تأخذي ” راحة صغيرة ” منها كل فترة لتقومي بممارسة هوايتك المفضلة ، أو قومي بالخروج مع صديقاتك حتى تجددي طاقتك وتتمكني من متابعة عملك الشاق . ويمكنك الأستعانة بخادمة أو بإحدى قريباتك أو خلال ذهاب أولادك للمدرسة للتمتع بوقت للراحة قليلاً .

وتشير الدراسات إلى أن التنزه أسبوعياً لمدة نصف ساعة يساعد على الحد من الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، وأمراض القلب ، والتوتر والأكتئاب . كما يحسن الصحة العقلية والجسدية لكِ .

2- تغيير المزاج

في بعض الأحيان ، تصل الأمهات إلى حالة لا يرثى لها من الضغط والتعب نظراً لصراخ الأطفال وطلباتهم التى لا تنتهي ولا تتوقف . وإذا تعذر عليكِ الخروج من منزلك لأي سبب كان ، فهذا لا يعني الأستسلام ، بل يمكنك أخذ راحتك وتغيير مزاجك دون الخروج . كل ما عليكِ هو ” تغيير مزاجك ” وكيف يتم ذلك ؟ قومي بالأستماع إلى بعض الآيات القرانية بصوت أحد القراء الذين تحبينهم ، أو اجلسي في المغطس ” البانيو ” وخذي حماماً دافئاً .

3- ضعي نظاماً يومياً يتضمن بعض المرح

خصصي وقتاً لنفسك في نظامك اليومي يتضمن أموراً تشعرك بالمرح . فمثلاً إذا كان الأطفال في المدرسة يمكنك الذهاب وقتها إلى المكتبة أو التنزه قليلاً حول المنزل . أو إذا كانوا في قيلولة فيمكنك شرب كوباً من الشاي مع بسكويتك المفضل ، مع قراءة كتاب شيق . أما بالنسبة لأصعب أوقات اليوم وهي فترة الظهيرة فيمكنك إعداد الغذاء بعد الإفطار مباشرة ، وأثناء الظهيرة يمكنك الحصول على وقت خالص لكِ تستمتعي فيه بالأمور التي تروقك وتحبينها .

4- تعرفي على صديقة بالقرب منك

أفضل نصيحة أقدمها لكِ هي العثور على صديقة أم بجوار بيتك ، لمقابلتها بشكل مستمر والتحدث معها ، بينما يلعب أولادكما سوياً . وينبغي أن تكون هذه الصديقة محل ثقة ودعم لكِ .

5- حافظي على كونك ذات شخصية خاصة

أن تصبحي أماً هو أمر مختلف تماماً ويغير حياتك بالكامل . ولذا احرصي على أن تحافظي على شخصيتك الخاصة بإختيار هواية مفضلة أو أي شىء آخر يشعرك بأن لك اهتمامات أخرى غير مسؤولية الأطفال والبيت والأطفال .

عن هويدا صابر

ماذا لو إخترعنا طريقة مغايرة في الحب ؟ أن نبدأ من الخاتمة .. نفترق ثم نلتقي إلى الأبد ..