15 نصيحة فعالة للتحكم في تساقط الشعر

تساقط الشعر
نصائح للتحكم في تساقط الشعر

هل أنتِ خائفة من غسل شعرك بالشامبو وتمشيطه لأنكِ تعرفين أنه سيكون هناك الكثير من الخصلات التي تتساقط في المشط ؟ هل تشعرين بالحرج من الشعر المتساقط على ملابسك ؟ نقدم لكِ اليوم نصائح فعالة للتحكم في تساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر

تساقط الشعر
نصائح للتحكم في تساقط الشعر

قبل أن نشرع في تقديم النصائح الفعالة لكِ عزيزتي، لابد أن نعرف سبب التساقط أولاً، تابعي القراءة لتعرفي الأسباب!

معظم البشر لا يحصلون ابداً على السبب الجذري لتساقط الشعر ولكنهم لا يبدأون التفاعل مع الأمر إلا عند فوات الآوان وتفاقم المشكلة بشكل أكبر، فقد يكون سقوط الشعر الخاص بكِ ينتج من أحد الأسباب الآتية:

  • قشرة الرأس
  • المرض لفترات طويلة
  • عدم كفاية النظام الغذائي، أي أن نظامك الغذائية لا يحتوي على الفيتامينات الكافية التي يحتاجها شعرك حتى لا يتساقط
  • الإجهاد
  • عوامل ورائية
  • لا يوجد لديكِ برنامج للعناية بشعرك
  • ردائة نوع الشامبو الذي تقومين باستخدامه
  • تغيير الطقس الذي يؤدي ايضاً إلى تساقط الشعر وخصوصاً في هذا الوقت من العام عندما يبدو أن العديد من الأشخاص يمرون بمشكلة تساقط الشعر مثلك

قد يهمك: العناية بالشعر

نصائح فعالة للتحكم في تساقط الشعر

تساقط الشعر
نصائح للتحكم في تساقط الشعر

لذا فمن المهم العناية بشعرك، ومعرفة الطريقة الأفضل للقيام بذلك بشكل طبيعي، ولهذا فسوف نقدم لكِ بعض النصائح التي تفيدك في التحكم في تساقط الشعر وهي:

1- تدليك الشعر بمزيج زيت اللوز والخروع

يتم تدليك الشعر بمزيج من زيت اللوز النقي وزيت الخروع، ويتم ذلك مرتين في الأسبوع 

2- وصفة الزيوت الطبيعية

بعد تدليك الشعر، اصنعي المزيج التالي:

  • 2 ملعقة صغيرة من زيت دابر املا، زيت Ramtirth Brahmi، زيت ريتا Reetha  أو مسحوق عشبة الأملج ، زيت Shikakai أو (المسحوق الخاص بهذه العشبه بعد طحنه)، مع الحلبة المطحونة
  • يتم خلط هذه المقادير جميعها مع بعضها البعض مع 2 بيضة
  • توضع على جميع أنحاء الشعر
  • تترك لمدة 30:40 دقيقة ثم يُغسل الشعر
  • يُفضل أن يتم غسل الشعر بالماء الفاتر قبل استخدام هذه الوصفة، وتستخدم هذه الوصفة مرتين في الأسبوع وسترى نتائجها خلال أسبوعين فقط من استخدامك لها.

(اقرأي ايضاً: فوائد زيت الزيتون للشعر)

إذا كان من الصعب عليكِ شراء هذه الزيوت من على مواقع الإنترنت أو أعشابها، فبامكانك عمل هذا المزيج بزيت دابر املا مع مسحوق الحلبة المطحون والاملج والبيض مع إتباع نفس الخطوات والمقادير السابقة وسترى النتائج الرائعة بنفسك.

3- إتباع نظام غذائي متوازن

النظام الغذائي يلعب دوراً هاماً في الجسم وكذلك الشعر، وعلى الرغم من أن الجميع يعرف ما هو النظام الغذائي المتوازن إلا أن القليل من يتبعه، لذا إذا أردتي منع تساقط شعرك فعليك بإتباع نظام غذائي متوازن.

4- الإكثار من تناول الأطعمة النيئة 

تناول الكثير من الأطعمة النيئة (غير المطهية) والخضروات كالجزر، الملفوف، الطماطم، الكرفس، السبانخ، القرنبيط وكذلك الكثير من الفواكه ومنتجات الألبان مثل الحليب، اللبن الرائب، الجبن، البانير (مكعبات الجبن الهندية)، إلخ.

5- استخدام الحناء على الشعر

يمكنك استخدام الحناء لأنه تفيد الشعر كثيراً وتعمل ايضاً كصبغة طبيعية، وصدقيني ستكون أكثر امناً لصبغ شعرك من أي صبغة كيميائية ربما تؤدي إلى مرض السرطان في نهاية المطاف.

6- ممارسة الرياضة بشكل منتظم

قد لا تصدقين، ولكن برنامج التمارينات الرياضية المنتظمة يساعدك ايضاً على منع تساقط شعرك وكذلك يحفز نموه، وذلك لأنها تزيد من الدورة الدموية، حيث يتم إزالة السموم من الجسم عن طريق التعرق. حاولي أن تمارسي رياضة المشي 3 مرات في الأسبوع على الأقل وستشعري بالفرق في شعرك.

7- تناول المكملات الغذائية المتعددة

ينبغي أن تقومي بتناول المكملات الغذائية المتعددة لتعطي لجسمك وشعرك ما يحتاجه، إذ أن هذا النقص هو ما يسبب تساقط الشعر. اوصى بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C وخصوصاً في فصل الشتاء، لأنه من العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم.

8- التخلص من قشرة الرأس 

تعد قشرة الرأس من الأمور الخطيرة التي تؤدي ايضاً إلى تساقط الشعر، ولذا عليكِ أن تسيطري عليها في مراحلها المبكرة، ولن تعاني وقتها من تساقط شعرك بالقدر المزعج لكِ.

إذا كنت تعاني من قشرة الرأس ، قومي بتدليك شعرك بزيت جوز الهند الدافئ مع وضع عصير 2 ليمون عليه ، ثم قومي بتدليك شعرك واتركِ الزيت لمدة ساعتين تقريبًا على شعرك، ثم اغسلي شعرك بالقليل من الشامبو.  يجب أن يتم ذلك 2-3 مرات في الأسبوع. 

9- تطهير أدوات الشعر

عليكِ أن تتجنبي استخدام أمشاط وفرشات أشخاص آخرون، بالإضافة إلى ضرورة تطهير أدوات الشعر الخاصة بكِ باستخدام الديتول، وعليكِ وضع الشامبو في الماء الدافئ مرة واحدة في الأسبوع لتجنب الفطريات والالتهابات الأخرى. 

10- الإكثار من شرب الماء

تناولي مالا يقل عن10-12 أكواب من الماء يومياً لأن ذلك يساعد على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم. 

11- تجنب الأطعمة المقلية والدسمة

تجنبي الأطعمة السكرية والأطعمة المقلية وإضافة الكثير من التوابل في طعامك.

12- الابتعاد عن الإجهاد قدر المستطاع

الإجهاد .. وهو أكبر عدو للشعر حيث يؤدي إلى سقوط الشعر بشكل كبير. إن كل من القلق والاكتئاب والتوتر مرتبطان ببعضهما البعض ، وكثيراً ما نجد أنه ليس لدينا وقت على الإطلاق لأنفسنا لأننا نعمل مثل الروبوتات، لذا عليكِ أن تأخذي وقتاً للاسترخاء والراحة، فهذا أمراً في غاية الأهمية جداً.

بعض الحلول للتخلص من الإجهاد

  • مارسي هوايه تحبينها
  • استمعي إلى الموسيقى ايضاً لتشعرك بالراحه والسعادة
  • اقرأي بعض الكتب أو الروايات التي تحبينها، ولكن حذاري أن تصبحي من الذين يشاهدون فيلماً أمام التلفاز أو الكمبيوتر فقط لتضيعي الوقت دون أن تستمتعي بالأمر لأن هذه العادة بمفردها سيئة لعينيكِ.

مرات عديدة أجد بعض من الأشخاص يشاهدون الأفلام أو القنوات أو البرامج كنوع من أنواع الترفيه سواء كانوا رجالاً أو نساء بعد يوم عمل شاق ومتعب أو في يوم العطلة الخاص بهم، وهذا الأمر ربما يسعدهم للحظات ولكن بعد مرور بعض الوقت سيشعرون بالاكتئاب، وبالتالي المزيد من تساقط الشعر.

  • اكسري الروتين من خلال اعطاء قسطاً من الوقت للراحة والاسترخاء
  • مارسي بعض التمارين الرياضية
  • اخرجي للتنزه مع الأصدقاء أو مع الشريك
  • تحدثي مع عائلتك
  • زوري الأيتام أو من يحتاجون المساعدة أو تطوعي في بعض الجمعيات الخيرية

كل هذه الأمور وغيرها صدقيني ستكسر روتينك وستعود عليكِ بالفائدة، فبمجرد فعل أكثر من واحدة منها ستشعرين بالسعادة وكذلك ستمنحي الآخرين نوعاً من السعادة، وبالتالي المزيد من الاحساس بالراحة والسعادة ومنع تساقط الشعر.

13- الابتعاد عن تمشيط الشعر المبلل

لا تمشطي الشعر المبلل ابداً، إذ أن هذا يؤدي إلى تساقطه، ولكن عليكِ أن تنتظري حتى يجف شعرك بشكلً طبيعي، ثم قومي بتمشيطه بمشط ذو أسنان واسعة. تجنبي استخدام المجفف الكهربائي لتجفيف شعرك.

14- تجنب صبغ الشعر بالصبغات الكيميائية

الألوان الكيميائية (الأصباغ) هي كارثة إجمالية للشعر ، لذا عليكِ تجنبها بأي ثمن.

15- زيارة الطبيب

إذا كنتِ قد عانيتِ مؤخراً من مرض أو أجريت لكِ عملية جراحية أو انجبتي حتى طفلاً عن طريق الولادة القيصرية ، فسوف تعاني حتماً من تساقط الشعر وبذلك عليك زيارة طبيبك الذي بامكانه أن يحدد النظام الغذائي المناسب لكِ في هذه الحالة، وكذلك الفيتامينات التي يحتاجها جسمك.

الآن لديك بعض النصائح الطبيعية الرائعة وكذلك بعض الوصفات الطبيعية الرائعة ايضاً … ابدأي على الفور بتطبيقها من أجل نفسك حتى لا تفقدي أي شعر أكثر من ذلك!

 

 

المراجع

15 Effective Tips to Control Hair Fall

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *