العناية بالشعر

العناية بالشعر
نصائح للعناية بالشعر

يتعرض الشعر كثيراً للتلف في عصرنا الحالي، ولذا ينبغي أن نتبع بعض النصائح للعناية به من أجل شعر صحي لامع، ولذلك فقد قدمنا لكِ مقال بعنوان العناية بالشعر لتجدي فيه بعض النصائح للعناية بالشعر.

العناية بالشعر

يتكون الشعر من بروتين يسمى الكيراتين ، والذي يحتوي على 21 نوعًا من الأحماض الأمينية المختلفة، ويعد العدوان البيئي للشعر هما الشمس والتلوث ، جنبا إلى جنب مع وسائل تجفيف الشعر وصبغ الشعر وتلوينه، حيث تضر كل هذه الأشياء بالأحماض الأمينية الطبيعية في الشعر مما يسبب ضعف الشعر وتقصفه، ويمكننا تقليل هذه الأضرار عن طريق تغذية وحماية فروع الشعر بالمكونات الطبيعية والماسكات مثل ماسك الجرجير والزبادي للشعر وغيره من الماسكات الطبيعية المفيدة لصحة الشعر والتي تعتبر من أساس روتين العناية بالشعر.

7 نصائح للعناية بالشعر

العناية بالشعر
نصائح للعناية بالشعر

عندما يتعلق الأمر بشعرك ستجدي جميع أنواع النصائح. سوف تخبرك الأمهات بـ “زيت للشعر” في حين أن مصفف الشعر الخاص بك سيوصي بشيء جديد للشعر، ولكن قبل اختيار العلاج المناسب، عليكِ بمعرفة بعض الأشياء التي يجب معرفتها، والآن سنقدم لكِ بعض النصائح الأساسية للعناية بالشعر وهي:

1- اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الحديد والبروتين

الخطوة الأولى في العناية بالشعر هي نظامك الغذائي وأهم شيئين في نظامك الغذائي هما الحديد والبروتين، فخلايا الشعر هي الخلايا الأسرع نمواً في الجسم ولكنها أيضاً أول الخلايا التي تتأثر بنظامك الغذائي وبمجرد أن تعاني هذه الخلايا من نقص هذان العنصرين، بالطبع سيبدأ الشعر في التساقط والتقصف وغيرها من الأمور التي يجب عليكِ الانتباه لها.

حاولي أن يشمل نظامك الغذائي الأطعمة الغنية بالحديد مثل الخضروات الورقية والأسماك وبذور القرع والفول والحمص وفول الصويا والحبوب. كما يقترح الأطباء أن تستهلكِ حوالي 12 ملغ من أطعمة الحديد يومياً، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على البروتين الذي بدوره يقوي الشعر، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على البروتينات الكاملة التي هي أيضا غنية بالأحماض الأمينية: مثل الجبن والحليب والصويا والعدس والبازلاء والكينوا واللبن،

2- تساقط 100 إلى 150 شعرة في اليوم

من الطبيعي أن تخسري ما بين 100 إلى 150 شعرة من شعرك يومياً ، لذلك لا داعي للذعر عندما ترى حفنة صغيرة من شعرك تزحف عبر الأرضية المكسوة بالبلاط، أو تتواجد في المشط الخاص بكِ عندما تنتهي من تسريح شعرك كل يوم.

3- تمشيط الشعر الرطب بعناية

العناية بالشعر
نصائح للعناية بالشعر

مشطي شعرك الرطب بعناية شديدة لأنه يكون هش وعرضه للكسر، لذا خذي مشط ذو أسنان واسعة ومشطي شعرك به بلطف قدر الإمكان من الجذور إلى الأطراف. 

4- قص أطراف الشعر كل بضعة أسابيع

قلمي أو قصي أطراف شعرك المتقصفة كل بضعة أسابيع بحوالي 1 / 4th شبر واحد من شعرك كل 6 إلى 8 أسابيع لتتجنبي تلف الشعر وتقصفه مرة أخرى.

5- لا تغسل الشعر كل يوم

لا تغسلي شعرك كل يوم وعندما تقومين بذلك، حاولي أن تجففي شعرك وخصوصاً أطرافه برفق وبلطف بالمِنشفَه مع ضرورة استخدام نفس الماركة من الشامبو والبلسم.

6- استعمال شامبو خالٍ من الكبريتات

بخلاف التسميات على ظهر موادنا الغذائية ، فإن العلامات الموجودة على ظهر الشامبو تُترك معظمها غير مقروءة. في السنوات القليلة الماضية ، كان هناك الكثير من التركيز على الكبريتات في الشامبو. ما هي الكبريتات؟ انها العنصر الكيميائي الذي يتواجد في الشامبو الخاص بكِ ويقوم بتنظيف فروة رأسك وشعرك من الأوساخ والأتربة، ولكن بعض الباحثين أثبتوا أن الكبريتات يحرم شعركِ من الزيوت الأساسية المتواجدة في فروة رأسك. إذا شعرتي بأي نوع من أنواع التهيج في فروة رأسك بعد وضع الشامبو الخاص بكِ، أو مع مرور الوقت، فعليكِ شراء شامبو خالٍ من الكبريتات.

7- تجنب صبغ الشعر الجاف

إذا كان لديك شعر جاف فمن الأفضل تجنب التلوين (الصبغ). ومع ذلك ، إذا كنت لا تستطيعين أن تقاومي هذا الظل البني الرائع ، خاصة تحت شمس الشتاء ، اتبعي هذه النصيحة الذكية وهي أن تقومي باستخدام الليمون، شاي البابونج أو العسل لأنها تعمل كمانعات شعر عظيمة، حيث يمكنك إضافة عصير الليمون إلى الماء ورشه على شعرك عند الخروج، ويمكنك ايضاً شطف شعرك بزيت البابونج بعد غسله بالشامبو أو إضافة العسل إلى الماء الذي تستخدميه لغسل شعرك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *