علامات الحمل المبكرة

علامات الحمل المبكرة
اعراض الحمل، اعراض الحمل المبكرة، اعراض الحمل في الأسبوع الاول، حمل وولادة، علامات الحمل المبكرة

تعتبر مرحلة الحمل من التجارب الرائعة في حياة المرأة، حيث تحدث فيها الكثير من التغيرات الهرمونية وكذلك بعض التغيرات في مزاج المرأة ومشاعرها، وتحدث هذه التغيرات نتيجة افراز الجسم للعديد من الهرمونات استعداداً لاستقبال الجنين مع الرحم، وسنتعرف في هذا المقال على أبرز علامات الحمل المبكرة.

علامات الحمل المبكرة
اعراض الحمل، اعراض الحمل المبكرة، اعراض الحمل في الأسبوع الاول، حمل وولادة، علامات الحمل المبكرة، اختبار الحمل، حمل

تقول ليا موس، الممرضة المعتمدة في مستشفى Prentice للنساء في شيكاغو، أنه على الأرجح يتم معرفة الحمل عن طريق عمل اختبار الحمل في المنزل، أو عن طريق اختبار الدم الذي يؤكد صحة الحمل من عدمه عند الطبيب.

علامات الحمل المبكرة

غالباً ما يكون لدى النساء العديد من علامات الحمل المبكرة، مع وجود الأعراض الأكثر شيوعاً وهي التعب، التغيرات في الثدي، والانتفاخ والغثيان، وغيرها، وتقول موس: ليست كل النساء لديها نفس الأعراض في وقت مبكر من الحمل، حيث تختلف الأعراض من امرأة لأخرى، ولكن هناك بعض التغيرات الشائعة التي تظهر على المرأة والتي نصحت موس المرأة أن تتكيف معها في أوائل حملها.

هناك 10 أدلة أو علامات يمكن للمرأة أن تلاحظهم بكل سهولة في وقت مبكر من حملها أو خلال الأسبوع الأول من حملها من قبل إجراء اختبار الحمل في منزلها وهي:

1- انقطاع الدورة الشهرية

في كثير من الأحيان لا تأتي الدورة الشهرية في ميعادها وخصوصاً لو كانت منتظمة لدى المرأة، وتتساءل حينها المرأة: لماذا لم تأتي هذا الشهر؟ وحينها يكون سبب انقطاعها الكبير هو حدوث حمل، ولكن إذا كانت الدورة لدى المرأة غير منتظمة من شهر إلى آخر، يصبح هذا السبب مضللاً، إذ أن هناك أسباب أخرى لتأخر الدورة الشهرية كممارسة الرياضة المفرطة أو اكتساب أو فقدان الكثير من الوزن أو الإجهاد أو المرض أو الاضطرابات النفسية أو عدم التغذية بشكل صحي أو الرضاعة الطبيعية، وفقا لما ذكرته المعاهد الوطنية للصحة (1.2).

علامات الحمل المبكرة
اعراض الحمل، اعراض الحمل المبكرة، اعراض الحمل في الأسبوع الاول، حمل وولادة، علامات الحمل المبكرة

2- النزيف

قد تعاني المرأة الحامل بعد أسبوعين من حدوث الحمل من النزيف المهبلي، حيث يكون هناك نزيف بقدر ضئيل لون الدم فيه وردي إلى اللون البني، بالإضافة إلى أنه يكون مصحوباً بتقلصات خفيفة، ولذا قد تعتقد المرأة أن الدورة الشهرية على وشك القدوم، ولكن في الحقيقة هذه علامة واضحة من علامات الحمل المبكرة.

ويعرف هذا النزيف باسم “نزيف زرع” حيث يحدث عندما تعلق البويضة المخصبة بجدار الرحم، وهذا النزيف قد يحدث في معظم الأوقات وتعتقد المرأة أنه نزيف الدورة الشهرية، ولكنه في الغالب يكون أقصر وأخف بكثير من نزيف الحيض.

علامات الحمل المبكرة
اعراض الحمل، اعراض الحمل المبكرة، اعراض الحمل في الأسبوع الاول، حمل وولادة، علامات الحمل المبكرة، امتلاء الثدي، زيادة وزن الثدي

3- تغيرات في الثدي

وبعد ستة أسابيع من انقطاع الدورة الشهرية أو بعد أسبوعين من الحمل، قد تشعر المرأة أن ثدييها منتفخان أو تشعر بألم في الثدي أو وخز خفيف فيهما، إذ يمتلئ الثدي ويتغير شكله وحجمه في وقت مبكر استعداداً لإنتاج الحليب، وقد تكون حلماتها أكثر حساسية وبلون أسمر داكن، ويرجع ذلك إلى زيادة مستويات هرمونات البروجسترون والاستروجين، فضلاً عن زيادة تدفق الدم إلى هذه المنطقة، ولكنها تشعر براحة أكبر في الليل، ولذا يُفضل أن تنام النساء الحوامل بحمالة الصدر الرياضية الداعمة للثدي والخفيفة عليه.

ويعرف اسمرار الجلد حول الحلمات أو اسمرار الدوائر حول الحلمات باسم “اريولاس” الذي يحدث له تغييرات في اللون ويصبح داكن اللون نتيجة الإفراج عن هرمونات الحمل المبكرة، واستعداده للرضاعة وهذا هو سبب التغييرات التي تطرأ عليه.

علامات الحمل المبكرة
اعراض الحمل، اعراض الحمل المبكرة، اعراض الحمل في الأسبوع الاول، حمل وولادة، علامات الحمل المبكرة، النوم في وقت مبكر، التعب الشديد، الاعياء

4- الشعور بالتعب ( الاعياء ) الشديد

حيث تشعر المرأة بالتعب الشديد خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وكذلك خلال الأشهر القليلة الماضية قبل الولادة وهذا الأمر شائع جداً، ويرجع ذلك على الأرجح إلى ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون في مرحلة مبكرة من الحمل. أي أن الحمل يستهلك الكثير من طاقة الجسم لخلق الطفل، مما يشعر المرأة بالتعب الشديد دائماً ويقل هذا الشعور تدريجياً حتى اكتمال المشيمة تماماً.

قد تشعر المرأة في هذه الأوقات بالاضطراب والنعاس في وقت مبكر بعد أسبوع واحد من الحمل، وفقاً لما تقوله جمعية الحمل الأمريكية (1،3)، وهذه العلامة من أهم علامات الحمل المبكرة للمرأة.

ومن المنطقي أن يصاب الجسم بالإعياء والتعب الشديد وكذلك الاضطرابات ويميل إلى الخمول خلال المراحل المبكرة من الحمل نظراً لأن حجم الدم يزيد لكي يتم توريده إلى المشيمة النامية والجنين مع العناصر الغذائية، الأمر الذي يجعل المرأة تستنزف طاقتها خلال فترة الحمل بشكل كبير وسريع.

ويجب أن تقومي بأخذ الفيتامينات، وتناول غذاء صحي، وشرب الكثير من السوائل للحفاظ على معدل ضغط الدم المرتفع قدر الإمكان، والراحة قدر استطاعتك.

شاهدي ايضاً: اعراض الحمل في الشهر الأول

علامات الحمل المبكرة
اعراض الحمل، اعراض الحمل المبكرة، اعراض الحمل في الأسبوع الاول، حمل وولادة، علامات الحمل المبكرة، الرغبة في التقىء، الشعور بالغثيان، آلام البطن

5- الشعور بالغثيان والتقيؤ في الصباح ( غثيان الصباح )

قد تشعر المرأة بالغثيان في الصباح بشكل شائع المعروف باسم ” غثيان الصباح”، وتعجبت موس من مصطلح “غثيان الصباح”، لأنه على الأرجح يحدث في أي وقت من النهار أو الليل. وقد تبدأ النساء في الشعور بالغثيان بين الأسبوع السادس والسادس عشر كذلك، وتشعر بعض النساء بالراحة بحلول الأسبوع الرابع عشر.

وتحدث نوبات الغثيان والقيء لـ 70 إلى 85 % من النساء الحوامل، بحسب ما قاله المؤتمر الأمريكي لأمراض النساء والتوليد (ACOG). ومن المحتمل أن تكون هذه الأعراض بسبب التغيرات الهرمونية في الحمل، حيث يرتفع هرمون الاستروجين سريعاً (1، 4).

ولتخفيف الأعراض، تنصح موس بتناول وجبات صغيرة ومتكررة، وبالراحة قدر الإمكان، واختيار أغذية لينة ولا تتمتع بالرائحة القوية، وشرب شاي الزنجبيل أو تناول الليمون. وتشمل العلاجات الأخرى تناول عدد قليل من المقرمشات في الصباح قبل النهوض من السرير، واستهلاك وجبات خفيفة من البروتين مثل اللبن، وتجنب الأطعمة الحارة والدهنية، هذا وفقاً لما قالته (ACOG).

علامات الحمل المبكرة
اعراض الحمل، اعراض الحمل المبكرة، اعراض الحمل في الأسبوع الاول، حمل وولادة، علامات الحمل المبكرة، الانتفاخ، آلام البطن، تقلصات البطن

6- الانتفاخ

قد تشعر المرأة بالانتفاخ في الأسابيع الاولى من الحمل مع الشعور بالليونة واكتمال منطقة البطن، ويرجع ذلك إلى زيادة مستويات هرمون البروجسترون، بحسب ما قالت موس.

علامات الحمل المبكرة
اعراض الحمل، اعراض الحمل المبكرة، اعراض الحمل في الأسبوع الاول، حمل وولادة، علامات الحمل المبكرة، تغير المزاج الشديد، المزاج السىء

7- تغيرات في المزاج

خلال الأشهر الأولى من الحمل، قد تشعر المرأة ببعض التغيرات أو التقلبات في المزاج نتيجة التغيرات الهرمونية المستمرة أثناء الحمل، وهذه التغيرات تؤثر على جسدها وعقلها.

وقال موس: “من الطبيعي أن تشعر المرأة بالتغيرات في مزاجها وكذلك التغيرات الهرمونية، مثل أن تعاني من أعراض ما قبل الحيض. وبالنسبة لبعض النساء، فإن هذه التغيرات تجعلهن يتصرفن بشكل رائعاً أكثر من المعتاد، في حين أن البعض الآخر يتغير مزاجهن ويصبحن عاطفيين فيبكين ويتشاجرن على اتفه الأسباب وخصوصاً في الثلث الأول من الحمل

ويستمر هذا الوضع حتى تتكيف المرأة مع مستويات هرمون التحول لديها، ويمكن ايضاً أن يكون سبب تعكر مزاج المرأة ناتج عن بعض التغيرات الجسدية التي تحدث لها في فترة الحمل، فضلاً عن التغيرات العاطفية التي تمر بها في حياتها، بما في ذلك الإجهاد أو الخوف من كونها ستصبح أماً، والقلق من عدم نزول الطفل سليماً، فضلاً عن بعض المخاوف المالية التي تترتب على إضافة فرد جديد في عائلتها.

علامات الحمل المبكرة
اعراض الحمل، اعراض الحمل المبكرة، اعراض الحمل في الأسبوع الاول، حمل وولادة، علامات الحمل المبكرة

8- التغيرات في التبول وحركة الأمعاء

تشعر المرأة ابتداء من الأسبوع السادس وخلال الأشهر الثلاثة الأولى وطول فترة الحمل بالحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد وخصوصاً خلال فترة الليل.

وتبدأ زيارات الحمام المتكررة لديها في وقت مبكر من الحمل حيث تعمل الكليتين لديها على تصفية السوائل الزائدة من الجسم، مثل زيادة حجم الدم، وتزداد الرغبة في التبول أكثر من المعتاد مرة أخرى مع مرور الأشهر الأولى وتنامي الجنين وتطوره في رحم المرأة، حيث يقوم بالضغط على المثانة، مما يشعر المرأة بالحاجة إلى التبول أكثر.

وربما تحدث للمرأة بعض علامات الحمل الأخرى مثل: (1،4)

  • الامساك، الذي يكون ناتجاً عن زيادة هرمون البروجسترون، والذي بدوره يبطئ الجهاز الهضمي لكي تصل المزيد من العناصر الغذائية إلى الجنين. ولكي تتجنبي هذا الأمر عليكِ بشرب الكثير من السوائل، وتناول الخضروات الغذائية الطازجة بكثرة التي تقوم بدورها بالتخفيف من الإمساك.
  • استرخاء عضلات البطن التي بدورها تقوم بالتراخي لكي تدفع النفايات من خلال الأمعاء.
  • التوحم ( الرغبة الشديدة في تناول بعض الأطعمة ) على بعض الأطعمة الجديدة أو الغير موجودة في موسمها الحالي، إذ أن تكوين الجنين يحتاج إلى 300 سعر حراري إضافي يومياً، ولذا فقد تشعرين بالرغبة في تناول أطعمة لن تتخيلي يوماً ما انكِ ستقومين بتناولها، والبعض الآخر قد يشعر بالجوع طول اليوم.
  • فقدان الاستمتاع ببعض الأطعمة التي كنتِ تستمتعين بتناولها سابقاً.
  • تصبح حاسة الشم أكثر حساسية من المعتاد لرائحة الطعام أو الطهي مثلا، وفي هذا الصدد يقول دكتور بيتمان أن الحساسية من الروائح هي مجرد واحدة من الكثير من القوى العظمى للحامل!. وقد تسبب بعض هذه الروائح في شعور المرأة بالغثيان مثل روائح المطبخ، روائح الأطعمة، أو دخان السجائر.
  • زيادة غريبة في الافرازات المهبلية دون وجود ألم أو تهيج
  • طعم غريب في الفم، حيث تشعر النساء أثناء فترة الحمل بطعم غريب معدني في الفم، وقد يستمر هذا الأمر مع نساء أخريات طول فترة الحمل.
علامات الحمل المبكرة
اعراض الحمل، اعراض الحمل المبكرة، اعراض الحمل في الأسبوع الاول، حمل وولادة، علامات الحمل المبكرة

9- الصداع وآلام الظهر

وقالت موس أن الشعور بالصداع هو أمر شائع جداً ومعروف خلال الأشهر الأولى من الحمل، وهو من أبرز علامات الحمل المبكر، وربما يعد هذا الأمر علامة على الجوع أو الجفاف، أو ينتج من انسحاب الكافيين وتغير الهرمونات في الجسم.

وقد تشتكي النساء في وقت مبكر من الحمل من شعورهم بآلام أسفل ظهرهن، ويكون هذا الأمر أكثر شيوعاً خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، حيث يضغط الرحم المتنامي على الأعصاب والأوعية الدموية في الظهر والحوض، مما يسبب لهن آلام أسفل الظهر، بالإضافة إلى زيادة الوزن، هذا وفقا لما أكده المؤتمر الأمريكي لأمراض النساء والتوليد (ACOG). ويجب على المرأة الحامل أن تقوم بعمل تحاليل فقر الدم أثناء الحمل، وأن تتناول الكثير من السوائل (1،5)

اعراض الحمل، اعراض الحمل المبكرة، اعراض الحمل في الأسبوع الاول، حمل وولادة، علامات الحمل المبكرة، الشعور بالدوار، الدوخة

10- الشعور بالضعف والدوار ( الدوخة )

ومن أبرز علامات الحمل المبكرة هي شعور بعض النساء بالضعف خلال الأشهر الأولى من الحمل، حيث يرتبط ذلك بانخفاض نسبة السكر في الدم أو الجفاف. كما قالت موس، فضلا عن تحولات الدم في الجسم، وخاصة عندما يتغير وضع المرأة الحامل، على سبيل المثال: يتغير وضعها من الجلوس إلى الوقوف، أو عندما تنهض من سريرها، بالإضافة إلى شعورها بالدوار ( الدوخة ) الناتج من ازدياد ضربات القلب وضخ المزيد من الدم عبر الجسم، وكذلك تمدد الأوعية الدموية، مما يسبب انخفاض الدم تدريجياً في وقت مبكر من الحمل وبالتالي الشعور بالدوار ( الدوخة ).

كما نصحت موس المرأة التي يزداد شعور الدوار لديها ويصل إلى الاغماء في بعض الأوقات أن تقوم بالاتصال بطبيبها الصحي أو طبيبتها فوراً.

ويجب على المرأة في هذا الصدد أن تتحرك ببطء، وآلا تقفز من على السرير أو الأريكة فجأة، أو النهوض من السرير بشكل مفاجئ وسريع، مع الحفاظ على مستوى السكر في الدم عن طريق تناول ما يحتوي على السكر كل 3 أو 4 ساعات، وتناول الكثير من الماء للحفاظ على ثبات ضغط الدم.

المصادر

1.https://www.livescience.com/44550-early-signs-pregnancy.html

2.  https://www.nichd.nih.gov/health/topics/pregnancy/conditioninfo/signs

3. http://americanpregnancy.org/your-pregnancy/fatigue-during-pregnancy/

4. اعراض الحمل وعلاماته المبكرة. اليوم السابع

5. https://www.acog.org/patients/faqs/nutrition-during-pregnancy

عن هويدا صابر

ماذا لو إخترعنا طريقة مغايرة في الحب ؟ أن نبدأ من الخاتمة .. نفترق ثم نلتقي إلى الأبد ..