فوائد الرمان الدليل الشامل

الرمان ، فوائد الرمان
فوائد الرمان الدليل الشامل

يعتبر الرمان من أهم الفواكة التي تحتوي على العديد من المركبات الغذائية الهامة ، بالإضافة إلى أنه من الفواكه القليلة التي ذكرت في القرآن الكريم مما يدل على أهميته الكبرى . وقد أكدت الأبحاث العلمية أن الرمان يقي من مجموعة كبيرة من الأمراض ، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد الرمان الدليل الشامل .

الموطن الأصلي للرمان

الرمان هو فاكهة خريفية مفيدة صحياً ، موطنها الأصلي هو إيران ، ثم انتشرت زراعتها في الكثير من البلاد العربية ، ولكنه يزرع الآن على نطاق واسع في كل أنحاء العالم .

القيمة الغذائية للرمان

يحتوي الرمان على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم ، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الماء تقدر بـ 84% وهي نسبة كبيرة جداً . كما أنه يحتوي على البروتينات بنسبة 3% وهي نسبة جيدة ، و 10% من السكريات و 1% من حامض الليمون و 2% من الألياف الغذائية .

كيفية تناول الرمان

ينصح بتناول الأغشية البيضاء المحيطة ببذور الرمان ، حيث يفضل أن يتم تقشير القشرة الخارجية بالسكين ومن ثم قطع الثمرة بالسكين وتناول البذور مع الأغشية البيضاء .

الرمان ، فوائد الرمان
فوائد الرمان الدليل الشامل

فوائد الرمان الدليل الشامل

سنذكر جميع فوائد الرمان ليكون هذا المقال دليلك الشامل عن فوائد الرمان ، وفوائد الرمان هي :

فوائد الرمان الطبيعية

  • يساعد الرمان على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والأوعية الدموية .
  • يساعد الرمان على صحة العظام والغضاريف نظراً لأحتوائه على إنزيمات تمنع حدوث هشاشة العظام أو تآكل الغضاريف .
  • يساعد الرمان على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم ومن المعروف أن الكوليسترول ضار جدًا للجسم ويسبب مشاكل جنسية للرجال ويسبب أيضًا أمراض تصلب الشرايين والقلب .
  • يحتوي الرمان على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من السرطانات بنسبة كبيرة . كما تعمل هذه المضادات على تخفيض خطر الإصابة بسرطان الجلد والبروستاتا والصدر.
  • يعتبر الرمان فاتح للشهية بنسبة كبيرة، إذ أن كوباً واحداً من عصير الرمان قد يعمل على فتح الشهية.
  • يعمل على تحسين عملية الهضم للجهاز الهضمي .
  • يحافظ الرمان على مستوى السكر في الدم .
  • يقي الرمان من التهابات الجسم الحادة .

فوائد الرمان في الوقاية من مرض السرطان

أظهرت العديد من الأبحاث دور الرمان في الوقاية من مرض السرطان ، حيث أظهرت دراسة أجريت مؤخراً في عام 2012 أن الرمان يعمل على قتل وتثبيط نمو الخلايا السرطانية ، بالإضافة إلى أنه ييقي الخلايا الأخرى السليمة بالجسم في نفس الوقت . وهناك دراسة أخرى أظهرت أن هناك 13 مركباً بالرمان يمكنه إبطاء انتشار خلايا سرطان البروستاتا . كما تبين أن حمض punicic هو أكثر الأحماض قوة في القضاء على الخلايا السرطانية .

فوائد الرمان في الوقاية من هشاشة العظام

أكدت العديد من الأبحاث أن الرمان يعمل على الوقاية من هشاشة العظام ، حيث أظهرت دراسة أجريت في مايو 2004 أن مستخلصات الرمان قد ساهمت في خفض الإصابة بهشاشة العظام في سن اليأس عند النساء ، إذ أنه يحتوي على مشابهات لهرمون الأستروجين ، وقد أدى تناول الفئران التي تم استئصال أرحامها للرمان لمدة أسبوعين إلى وقايتها من مرض هشاشة العظام .

الرمان ، فوائد الرمان
فوائد الرمان الدليل الشامل

فوائد الرمان للزهايمر

أظهرت دراسة أجريت على الفئران عام 2006 في جماعة لوما ليندا الأمريكية أن عصير الرمان ساهم في منع تدهور مرض الزهايمر من خلال مضادات الأكسدة المتواجدة به ، والتي بدورها تقلل من تراكم البروتينات الضارة التي تأتي من عمليات الأكسدة مثل البيتا أميلويد .

فوائد الرمان لضغط الدم

أكدت العديد من الدراسات أن تناول الرمان قد ساهم في خفض ضغط الدم المرتفع ، حيث أجريت دراسة في جامعة الملكة مارجريت بأسكتلندا ووجد أن تناول 500 مل يومياً من عصير الرمان لمدة شهر يساهم في خفض ضغط الدم . كما يشير الباحثون إلى أن عصير الرمان لديه القدرة في خفض ضغط الدم نظراً لأحتوائه على حمض البوتاسيوم والفوليك إلى جانب مضادات الأكسدة .

فوائد الرمان للكوليسترول

قال الدكتور ” توماس بيرنبيك ” استشاري القلب بمايو كلينك بالولايات المتحدة ” أنه لا توجد دلائل واضحة تماماً على أن عصير الرمان يعمل على خفض الكوليسترول في الدم ، ولكنه يعتقد أن الرمان يعمل على منع أو ابطاء تراكم الكوليسترول والدهون في الشرايين وغيرها من العوامل المرتبطة بأمراض القلب. ويشير بيرنيبيك إلى أن عصير الرمان مثل غيره من الفواكه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة وخاصة البوليفينول. ومن المعروف أن مضادات الأكسدة بالرمان هي الأعلى بين سائر الفاكهة الأخرى حيث تعمل على توفير عدة فوائد لحماية القلب بما في ذلك الكوليسترول. وينصح بيرنبيك أستاذ القلب بتناول عصير الرمان الخالي من السكر إذ أنه يعزز من فوائده للقلب .

فوائد الرمان للريجيم والتخسيس

إذا كنتِ تحاولين انقاص وزنك وتنحيف جسمك ، فإن الرمان هو أحد أفضل الفواكه التي بإمكانك إدراجها ضمن نظام ريجيمك لتساعدك على إنقاص وزنك ، حيث أن مضادات الأكسدة والفينولات العديدة المتواجده به سوف تعمل على سرعة حرق الدهون وزيادة معدل التمثيل الغذائي . ويفضل أن تأكلي ثمرتين من الرمان يومياً من أجل إنقاص وزنك .

فوائد الرمان للوقاية من مرض السكري

يعمل عصير الرمان على تقليل مخاطر مرض السكري ، بالإضافة إلى مخاطر الإصابة بالأمراض المصاحبة للسكر مثل تصلب الشرايين . وأشارت دراسة إسرائيلية جديدة إلى أن الأشخاص الذين تناولوا عصير الرمان قد انخفضت مستويات تصلب الشرايين عندهم . كما ساهم في إبطاء امتصاص الكوليسترول الضار. وينصح الباحثون بتناول الرمان بكميات قليلة لمرضى السكري للحصول على أقصى فائدة منه. ويقول الباحثون أن هذا الأمر ربما يعود إلى مضادات الأكسدة التي توجد بوفرة في الرمان. ويعلق الدكتور ” مايكل أفرام ” الخبير الطبي في جامعة حيفا الإسرائيلية على هذه النتائج قائلا “إن عصير الرمان يحتوي على سكريات تعمل كمضادات أكسدة وهي التي تعمل على الوقاية من تصلب الشرايين”.

الرمان ، فوائد الرمان
فوائد الرمان الدليل الشامل

فوائد الرمان للكبد

يعتبر الرمان مصدر جيد لفيتامين ج ، بالإضافة إلى أن وجود البوتاسيوم والفينولات المتعددة التي تعمل على تعزيز القلب ، كما أن الرمان يعد واحداً من المطهرات الطبيعية للكبد إذ أنه ينقي الكبد والدم والأمعاء ، ويساعد أيضا على القضاء على الكرش بالبطن ، كما أنه يقلل من الأطعمة غير الصحية ويقلل من الغازات .

فوائد الرمان لتقوية الجنس

يعتبر الرمان واحداً من ثمار الفاكهة التي تعمل على زيادة الدافع الجنسي من خلال العمل على خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ، حيث يعمل الرمان على إنتاج الجسم لأوكسيد النتيريك الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية وزيادة التدفق الدموي بها وهو الذي يساعد في زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة على السواء . وكانت دراسة قد أجراها الدكتور كريستوفر فوريست بجامعة كاليفورنيا قد أكدت أن حوالي 50% من الذين وقعت عليهم الدراسة قد زاد أدائهم الجنسي بعد استهلاك عصير الرمان وانخفاض مخاطر التعرض لأمراض القلب وسرطان البروستاتا .

كما أثبتت بعض الدراسات الأخرى أن تناول عصير الرمان يومياً يعمل على تحسين عملية الأنتصاب للرجل لأحتوائه على مضادات الأكسدة التي تعمل بدورها على تحسين وظائف الدورة الدموية وبالتالي فهي تحسن من وصول الدم وتدفقه إلى العضو الذكري . كما أن للرمان خصائص استروجين عالية جداً وبالتالي فهو بإمكانه أن يحل مشكلة الخصوبة لدى الرجال .

فوائد الرمان للشعر

يساعد السيلينيوم في الرمان على قتل الألتهابات والفطريات المتواجدة في فروة الرأس ، وبالتالي فهو يخلصك من القشرة ويشجع على نمو الشعر . كما يحتوي الرمان على الزنك والمواد الغذائية المطلوبة لأنتاج الزهم في فروة الرأس ، وبالتالي فهو يجدد خلايا فروة الرأس ويحافظ على الجذور رطبة .

كما يستعمل الرمان في وصفات الشعر والتجميل ، حيث يتم غلي قشر الرمان وإضافته إلى الحنة التي ستوضع على الشعر ، مما يضيف لون رائع لحنة الشعر .

اقرأ ايضاً : فوائد الرمان

فوائد الرمان في علاج اضطرابات المعدة

تستخدم قشور الرمان، اللحاء والأوراق لتهدئة اضطرابات المعدة أو الإسهال الناجم عن أي نوع من انواع مشاكل الجهاز الهضمي . الشاي المصنوع من أوراق هذه الفاكهة يساعد أيضا في علاج مشاكل الجهاز الهضمي . يستخدم عصير الرمان أيضا للتعامل مع المشاكل الجسدية مثل الدوسنتاريا والكوليرا .

فوائد الرمان في علاج فقر الدم

يمكن الحفاظ على تدفق الدم السليم في الجسم عن طريق استهلاك هذه الفاكهة بأي شكل من الأشكال . فالرمان يحتوي على الحديد الذي يساعد على الحد من أعراض فقر الدم ، بما في ذلك الإرهاق ، الدوار ، والضعف ، وفقدان السمع .

فوائد الرمان للأسنان

واحد من أفضل الفوائد الصحية للرمان هو أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا وخصائص مضادة للفيروسات والتي بدورها تساعد على الحد من آثار تلون الأسنان ، وتحمي من أمراض الفم المختلفة .

الرمان ، فوائد الرمان
فوائد الرمان الدليل الشامل

فوائد الرمان في الوقاية من سرطان الثدي

يحتوي الرمان على ellagitannin وهو مضاد للأكسدة الذي يمنع هرمون الأستروجين من الأستجابة لخلايا سرطان الثدي و يمنعها من النمو . كما يمنع الهرمونات التي يتم استخدامها لإنشاء هرمون الأستروجين، وبالتالي الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي .

فوائد الرمان كعامل مضد للألتهابات

يعد الالتهاب المزمن أحد الدوافع الرئيسية للكثير من الأمراض القاتلة ويشمل ذلك أمراض القلب والسرطان وداء السكري من النوع 2، ومرض الزهايمر وحتى البدانة ، ولذا فإن تناول الرمان يعمل على الحد من الإصابة بالألتهابات وبالتالي فهو يحمي الجسم من هذه الأمراض .

فوائد الرمان للحامل والرضاعة

أكدت العديد من الدراسات أن تناول الأم للرمان أثناء حملها يمكن أن يحمي أطفالها من العته عن طريق زيادة كميات الأكسجين . وأرجع العلماء هذا إلى أن الرمان غني بمضادات الأكسدة . ويعمل الرمان على توفير العديد من المواد الغذائية الضرورية للأم أثناء حملها مثل فيتامين د والحديد والفولات والكالسيوم وأيضاً فيتامين ج الذي يساهم في زيادة امتصاص الحديد بالجسم . وينصح الخبراء باستخدام عصير الرمان باعتدال حيث أنه يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية مثل عقاقير الضعط والكوليسترول . كما أنه يحتوي على سعرات حرارية عالية . وينصح الخبراء كذلك بتجنب تناول مستخلصات الرمان حيث أنها تحتوي على القشر الذي يمكن أن يسبب التقلصات والولادة المبكر . والجدير بالذكر  أنه آمن للمرضعات تماماً .

فوائد الرمان في الوقاية من أشعة الشمس

يحتوي الرمان على مركب واقي من أشعة الشمس ، حيث يحمي هذا المركب البشرة من ضرر الجذور الحرة . وهذا المركب يحتوي على حمض يلاغيتش وهو أحد مضادات الأكسدة البوليفينول التي تمنع نمو سرطان الجلد . كما أن الرمان مفيد للوقاية من الأمراض الجلدية من البقع والتصبغ ، بالإضافة إلى أنه يخفف من حروق الشمس .

الرمان ، فوائد الرمان ، قشر الرمان ، فوائد قشر الرمان
فوائد قشر الرمان

فوائد قشر الرمان

يحتوي قشر الرمان على العديد من الفوائد حيث يعد معالج جيد لآلام المعدة ، ويستخدم عن طريق طحن قشور الرمان وإضافتها إلى القليل من اللبن وتناولها كل صباح وقبل النوم ، كما يحمي من التهابات اللثة والقرحة .

كما يعتبر قشر الرمان من العلاجات الجيدة لمن يعانون من إلتهاب المرىء ، كما يكافح قشر الرمان التهاب اللوزتين ، بالإضافة إلى أنها تعالج ديدان البطن والمعدة الضارة .

أضرار الرمان

الرمان غالباً آمن ولا توجد به أية أضرار وليس هناك أية أعراض للحساسية ضده ، وحينما يتم استخدامه للجلد أو اللثة فإنه ايضاً آمن ، ولكن هناك بعض الحالات النادرة التي يمنع فيها تناول الرمان حيث تظهر لهم صعوبة في التنفس . والجدير بالذكر أن خبراء موقع WebMD أشاروا إلى أن جذور الرمان سامة .

عن هويدا صابر

إِنّ غَداً لنَاظِرِهِ قَرِيبُ

شاهد أيضاً

فوائد الموز

فوائد الموز

يعتبر الموز من الفاكهة المفيدة جداً لصحة الإنسان ، إذ يحتوي على الكالسيوم والمغنسيوم والفيتامينات …