الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الدورة الشهرية

الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الدورة الشهرية ، أطعمة مفيدة
الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الدورة الشهرية

تحتارين سيدتي في اختيار ، و سنتعرف في هذا المقال عن هذة الأطعمة التي ينبغي عليكِ إدراجها ضمن نظام غذائك أثناء دورتك الشهرية .

الدورة الشهرية

في بادىء الأمر .. سنتعرف على وهي التغيرات الفسيولوجية التي تحدث للإناث بصورة دورية كل 28 يوماً ، وتستمر فترة  حيض المرأة ما بين 4 إلى 7 أيام . وهناك عدة أعراض تحدث للمرأة في هذه الأيام مثل الصداع وتورم اليدين والقدمين وآلام في الظهر والبطن ، بالإضافة إلى الشعور بالأنتفاخ وزيادة الوزن وحدوث اضطرابات في وظائف القولون كالإمساك أو الإسهال ، بجانب الشعور بألام في الثدي .

كما يظهر حب الشباب على بشرة المرأة ، بجانب ظهور بعض الأعراض النفسية على المرأة مثل القلق والتوتر والعصبية الزائدة ، وتقلب المزاج والشعور بعدم الأرتياح والأكتئاب ، بالإضافة إلى الغثيان والشعور بالإرهاق والإجهاد . ويمكن التخفيف من هذه الأعراض عن طريق تجنب تناول الكافيين بأنواعه مثل والنسكافيه والمشروبات الغازية ، بالإضافة إلى التقليل من الأطعمة التي تحتوي على أملاح كثيرة ، كما يراعى الأبتعاد عن المخللات والشيبسي والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات .

الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الدورة الشهرية ، أطعمة مفيدة
الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الدورة الشهرية

الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الدورة الشهرية

1- البقوليات

يساعد تناول البقوليات كالعدس واللوبيا والقمح والبازلاء والحلبة على تقليل التقلصات التي تحدث للمرأة أثناء الدورة الشهرية ، بالإضافة إلى أن البقوليات غنية بفيتامين ” ب ” الذي يعمل على منع الشعور بالتعب والإجهاد .

2- الخضروات الخضراء

يساعد تناولها على تقليل التقلصات الناتجة من آلام الدورة الشهرية ، كما انها تساعد على الأسترخاء لأحتوائها على البوتاسيوم والمنجنيز والكالسيوم . كما أنها تعمل على تخثر الدم وتمنع النزيف لأحتوائها على فيتامين ” ك ” مثل البروكلي والسبانخ .

3- الحبوب الكاملة

تعمل الحبوب الكاملة على التخفيف من التوتر العصبي الذي ينتج من الدورة الشهرية لكونها مصدر غني بالماغنيسيوم ، بالإضافة إلى انها تحتوي على فيتامينات ” هـ ” ، ” ب ” وهي فيتامينات تكافح الأكتئاب أثناء وقبل الدورة الشهرية .

4- الأناناس

يساعد على التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية لأحتوائه على المنجنيز ، بالإضافة إلى أنه يحتوي على إنزيم البروميلين الذي يعمل على استرخاء العضلات .

5- الجوز

يحتوي الجوز على أوميجا 3 التي تعمل على التخفيف من آلام الحيض ، بالإضافة إلى انها تقلص العضلات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية .

6- الزبادي

تساعد على تخفيف آلام الدور ة الشهرية لغناها بالكالسيوم ، بالإضافة إلى أنها تساعد على انتظام عملية الهضم .

7- الماء

من أهم الأشياء التي يجب تناولها أثناء الدور ة الشهرية ، إذ أنه يعوض الجسم مقدار السوائل التي يفقدها أثناء الدورة الشهرية ، ولذلك عليك أن تتناولي لتر ماء يومياً على الأقل حتى تتخلصي من الأملاح المختزنة بجسمك .

8- القرفة والزنجبيل

تناول مشروب دافىء من القرفة والزنجبيل يساعد على الحد من آلام الدورة  الشهرية بشكل كبير ، بالإضافة إلى انه يعمل على زيادة تدفق الدم ، ولذا فهو مشروب مثالي لمن تأخرت لديهن الدورة الشهرية . كما ينصح بشرب كوب دافىء منه يومياً قبل موعد الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة وفي أول يوم من أيام الدورة الشهرية .

9- اليانسون

يساعد تناول اليانسون على تخفيف آلام البطن ، بالإضافة إلى أنه يمنع من حدوث القىء أثناء الدورة الشهرية . كما أثبتت الداراسات بأن لليانسون فائدة كبيرة لأحتوائه على هرمون الأستروجين الأنثوي ولذا فهو يعمل على إدرار الطمث ، ويخفف من آلام البطن ويمنع حدوث القىء ، كما أنه مثالي في تهدئة الأعصاب والشعور بالأسترخاء .

عن هويدا صابر

مصرية الجنسية ، حاصلة على بكالوريوس الإعلام من جامعة القاهرة ، عملت في العديد من المواقع الإخبارية العربية والمصرية ، ثم انتقلت إلى العمل في أكثر من موقع للمرأة ، وطاف بي الرحال حتى مكثت واستمتعت بمكوثي في موقع مس ناني . من هواياتي : كتابة القصص القصيرة والروايات ، الشعر ، الرسم ، الطبخ ، القراءة .

شاهد أيضاً

فوائد الموز

فوائد الموز

يعتبر الموز من الفاكهة المفيدة جداً لصحة الإنسان ، إذ يحتوي على الكالسيوم والمغنسيوم والفيتامينات …