تعرفي على السياحة السعودية الداخلية

السياحة السعودية الداخلية
السياحة السعودية الداخلية

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر البلاد شهرة بالسياحة الدينية ، بالإضافة إلى سياحتها العلاجية التي تتواجد بها ، وذلك من خلال العيون الحارة والجزر المختلفة ، بجانب سياحة التسوق ، وسنتعرف في هذا المقال على سياحة المملكة العربية السعودية حتى يتمكن أهلها من السياحة بها بأقل التكاليف .

السياحة السعودية الداخلية

السياحة السعودية الداخلية
السياحة السعودية الداخلية

بلدة العلا القديمة

تعتبر بلدة العلا القديمة بمحافظة العلا من الوجهات التراثية والتاريخية بالسعودية ، ويعود تاريخ هذه البلدة إلى القرن السادس الهجري ، إذ أنها تمثل إحدى أقدم المدن الإسلامية ، حيث إنها من إحدى المدن الثلاثة الإسلامية التي نزل بها الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) وهو في طريقه إلى غزوة تبوك ، وقد حدداً بها مكاناً لمسجد وضع حدوده بالعظام ، ثم بناه أهلها فيما بعد ، وأطلقوا عليه اسم مسجد ( العظام ) ، وتتميز بلدة العلا بمنازلها ومساجدها وأسواقها ، وتدرج دائماً على لائحة ( اليونيسكو ) للمواقع الأثرية العريقة ، ولذلك إذا كنتِ من أهل السعودية ، فبإمكانك زيارتها والتمتع بمعالمها الدينية وخصوصاً في شهر رمضان المعظم .

السياحة السعودية الداخلية
السياحة السعودية الداخلية

بيت نصيف بجدة

يعتبر بيت نصيف من المعالم السياحية العريقة بجدة ، حيث يعبر عن حقبة تاريخية من حقب تطور الفن المعماري القديم بجدة ، ويشكل بيت نصبف المعلم الأثري العريق والأهم في جدة ، ولقد اكتسب البيت النصيف أهميته منذ أن نزل فيه الملك عبد العزيز الراحل ( رحمه الله ) ، حيث كان فيه في ضيافة صاحبه الشيخ عمر أفندي نصيف وذلك كان عام 1925 .

السياحة السعودية الداخلية
السياحة السعودية الداخلية

قصر المصمك بالرياض

حيث بني عام 1898 على يد الأمير عبد الرحمن بن ضبعان ، وذلك كان عند توليه إمارة الرياض أيام محمد العبد الله الرشيد ، وكان المصمك مسرحاً لمعركة فتح الرياض التي استعاد فيها عبد العزيز بن سعود مدينة الرياض لأسرته آل سعود من آل رشيد عام 1902 ، ولا تزال آثار تلك المعركة الشهيرة موجودة عند باب القصر ، وهي متمثلة في سنة الرمح الذي قُتل به ابن عجلان عامل بن رشيد على الرياض ، إذ أن الباب الأصلي لايزال موجوداً حتى وقتنا الحاضر .

السياحة السعودية الداخلية
السياحة السعودية الداخلية

مدائن الصالح

مدائن صالح العلا ، موقع تاريخي أثري ، حيث سمي قديما بـ ( مدينة الحجر )، وتتالت الحضارات عليه مثل : الثموديين ، واللحيانيين ، وكان دائماً عاصمة مملكة النباط الجنوبية ، فيه 131 قبراً ، 45 من هذه القبور تحمل النقوش الآرامية .

السياحة السعودية الداخلية
السياحة السعودية الداخلية

الدرعية

تعد الدرعية عاصمة السعودية الأولى ، كما انها احدى الوجهات السياحية الأكثر أهمية ، وتحمل أحياء رئيسية عدة منها :حي طريف الذي كان يضم مقر الحكم والأسرة الحاكمة ، ففي قصر سلوى كان يدار الحكم ، ويعرف هذا المكان بمبانيه التراثية وتلك الطينية ، بجانب قصر الضيافة والحمام البخاري ، إشارة إلى حي طريف وهو مدرج على لائحة ( اليونيسكو ) لمواقع التراث العالمي ايضاً .

وتشمل الدرعية ايضاً أحياء البجيري وغصيبة والسريحة ، ويدعى زائرها إلى المرور ايضاً بمسجد الظهيرة وحصن الرفيعة وأبراج الحسانية وبرج فيصل والفتيقة وأبراج القميرية وسور قليقل .

السياحة السعودية الداخلية
السياحة السعودية الداخلية

جدة التاريخية

مواقع جدة التاريخية تتوسّط عروس البحر الأحمر ، إذ أنها مسجلة على موقع ( اليونيسكو ) عام 2014 من قبل لجنة التراث العالمي ، ومن بين مواقعها التاريخي ، سور جدة الذي بني لغرض الحماية من الهجمات التاريخية وأبوابها هي ( باب مكة – باب شريف – باب النافعة – باب الصبة – باب المغاربة – باب صريف – باب المدينة – باب جديد ) ، وكذلك بإمكان الزائر إليها التجول في الحارات المختلفة ، وهذه الحارات قد اكتسبت أسماءها من موقعها الجغرافية داخل مدينة جدة ، أو من شهرتها التي تعود إلى الأحداث التي مرت بها وهي ( حارة المظلوم – حارة الشام – حارة اليمن – حارة البحر – حارة الكرنتينه – حارة المليون طفل ) ، وينصح الزوار الكرام بالمرور بالأسواق والمساجد التاريخية وهي ( مسجد الشافعي – مسجد عثمان بن عفان – مسجد الباشا – مسجد عباس – مسجد الرحمة – مسجد المعمار – مسجد الملك سعود – مسجد الجفالي – جامع حسن عناني ).

ومن الأسواق البارزة في المنطقة ( سوق البدو – سوق العلوي – سوق الندى – سوق قابل ) وبالإمكان المرور بالقيصريه ايضاً ، وهي تتكون من مجموعة من الدكاكين التي فتحت على بعضها وخانات مثل ( خان القصبة – خان الهنود – خان العطارين – خان الدلالين ) ، وينبغي أن يزور الزائر المباني والدور الأقدم الباقية التي منها ( دار آل نصيف ودار آل جمجوم في حارة اليمن ، ودار آل باعشن وآل قابل ومسجد الشافعي في حارة المظلوم ، ودار آل باناجة وآل الزاهد في حارة الشام ).

عن هويدا صابر

مصرية الجنسية ، حاصلة على بكالوريوس الإعلام من جامعة القاهرة ، عملت في العديد من المواقع الإخبارية العربية والمصرية ، ثم انتقلت إلى العمل في أكثر من موقع للمرأة ، وطاف بي الرحال حتى مكثت واستمتعت بمكوثي في موقع مس ناني . من هواياتي : كتابة القصص القصيرة والروايات ، الشعر ، الرسم ، الطبخ ، القراءة .

شاهد أيضاً

سياحة وسفر ، أجمل الاماكن السياحية في فرنسا

أجمل الأماكن السياحية في فرنسا

ربما يكون وصف ” جنة على الأرض ” قليلاً للغاية في حق فرنسا التي تعد …