3 أسباب خارجية تؤثر على الوزن

أسباب تؤثر على الوزن ، وزن
أسباب خارجية تؤثر على الوزن

أسباب خارجية تؤثر على الوزن .. ربما من يرى هذه الجملة يلوح أمامه هذا السؤال ( ما هي هذه الأسباب الخارجية التي تؤثر على الوزن ) ، حيث يعتبر الوزن من الأمور المتغيرة بشكل مستمر ، إذ ينقص من كيلوجرام إلى اثنين خلال فترات النهار ، فدائماً ما نلاحظ أن الرقم الظاهر على الميزان في الصباح حينما تستيقطين .. يختلف تماماً عن الرقم الظاهر بعد تناولك لوجبة الغذاء أو خلال الفترة المسائية ، وهذا لا يعني امتلاككِ للدهون خلال فترة النهار ، بل فقط يرتيط تغيير هذه الأرقام بعدة أسباب .

ولقد التقينا في موقع مس ناني بأخصائية التغذية ، كريستال بدروسيان ، لتبين لنا الأسباب التي تؤثر على الوزن ، وهي كالآتي :

3 أسباب خارجية تؤثر على الوزن

  • دائماً ما تأتي الكيلوجرامات التي نكتسبها بعد تناول وجبة الغذاء مثلاً من الطعام ، وليس من السعران الحرارية والدهون التي به ، ونفس الأمر بالنسبة لشرب الماء ، إذ أن شرب 250 ميل لتراً من الماء يكسبنا 250 جراماً زائداً على وزننا الطبيعي ، وكذلك تمنحنا وجبة الغذاء نصف كيلوجرام إضافي وربما أكثر ، حيث يتوقف الأمر على نوع الأطعمة التي نتناولها وكمها .
  • نخسر كمية من الوزن عند ممارستنا للرياضة أو استخدامنا للساونا ، وليس من الدهون كما يظن الكثيرون من النساء ، ولذلك فإن خسارة الوزن بعد الرياضة لا تنتج عن حرق الدهون وإنما تنتج عن كمية الماء التي تخرج في شكل عرق ، وبمجرد أن نقوم بشرب الماء مجدداً ، يعود الوزن كما كان سابقاً .
  • تقوم التغيرات الهرمونية بزيادة الوزن بمقدار نصف كيلوجرام أو كيلو ونصف غراماً ، وخصوصاً في فترة الطمث ، حيث تكتسب السيدة آنذاك وزناً إضافياً سرعان ما ينتهي بمجرد أن تنتهي من مرحلة الطمث .

ولذلك فقد نصحت الأختصاصية كريستال بتدوين السيدات لتغيرات أوزانهن وتفاعل أجسامهن خلال الشهر ، علماً بأنه قبل موعد الطمث دائماً ما ترتفع حدة الشهية عند بعض الإناث ، فيبدأون في الإفراط في الأكل ، مما يعرضهن إلى تكديس الدهون في أجسامهن .

ومن جهة أخرى .. فإن السيدات التي يتناولن حبوب منع الحمل أو الحبوب التي تحفز خصوبتهن ، دائماً ما يشهدن ارتفاع في أوزانهن ، نتيجة احتباس الكثير من الماء بأجسامهن ، وحينما يتوقفن عن هذا العلاج يعود وزنهن لوضعه الطبيعي ، ويرتفع وزنهن نتيجة احتباس الكثير من الماء بأجسامهن ، ونتيجة تناولهن لأكبر كم من الأطعمة .

همسة لكِ عزيزتي

  • عليكِ الأنتباه جيداً إلى تغيرات وزنك خلال الأيام والأسابيع وليس فقط خلال فترات النهار ، وذلك من أجل معرفة مدى صلاحية الريجيم الذي تتبعينه ، ويجب أن تعلمي أن اكتساب الوزن أو انخفاضه لا يلاحظ بشكل مباشر بعد فراغك من وجباتك ، يل يحتاج إلى بعض الساعات وربما بعض الأيام لملاحظة زيادة وزنك أو فقدانه ، وذلك حسب عملية حرق الدهون بجسمك ونوع الأطعمة التي تم تناولها خلال فترة ريجيمك .
  • قومي بمراقبة وزنك صباحاً قبل تناولك الفطور حتى تتمكني من تخفيف تأثير أي عامل خارجي على جسمك كالطعام أو الماء أو ممارسة الرياضة أو دخولك الساونا قدر المستطاع ، مع تدوين التغيرات دائماً في وزنك .

عن ms nany

جرب ... جرب و لا تخف ... فالذين صنعوا سفينة نوح كانوا من الهواة ، أما المحترفون فهم الذين صنعوا تيتانك !!