ريجيم اتكنز الشهير لخسارة الوزن

ريجيم اتكنز، حمية، ريجيم، اتكنز
ريجيم اتكنز

يعد من الريجيمات الفعالة التي ابتكرها الدكتور روبرت اتكنز، والتي تعتمد على التقليل من تناول الكربوهيدرات، والأعتماد بشكل شبه كامل على تناول البروتينات .

طريقة عمل نظام ريجيم اتكنز

يستمد نظام  اتكنز أن النساء يعانين من زيادة الوزن نتيجة تناول الكثير من الكربوهيدرات، فأجسامنا تحرق كل من والكربوهيدرات لإنتاج الطاقة. ولكنها تستخدم الكربوهيدرات كمصدر أساسي لها. وعن طريق الحد من تناول الكربوهيدرات وتناول المزيد من البروتين تفقد أجسامنا أوزانها بشكل كبير وطبيعي لأن الجسم يقوم حينئذا بحرق الدهون المختزنة في الجسم.

ريجيم اتكنز، حمية، ريجيم، اتكنز
ريجيم اتكنز

الأطعمة المسموح بها والممنوعة في نظام ريجيم اتكنز

يمتاز نظام ريجيم اتكنز أنه يمر بمرحلتين حتى تفقدي وزنك بسهولة وبشكل طبيعي، وفي كل مرحلة يوجد أطعمة مسموح بها في فترة تطبيق ريجيم اتكنز، وأطعمة ممنوعة حتى تحققي النتائج المرجوة منه، وسأتحدث الآن عن ما يجب فعله في كل مرحلة، وما يجب تناوله واجتنابه، وسنبدأ بالمرحلة الأولى.

المرحلة الأولى: مرحلة التحفيز

وفي هذه المرحلة ينبغي تطبيق الآتي:

  • تناول ما لا يزيد عن 20 جراماً من الكربوهيدرات يومياً، على أن تكون أغلبها من الخضروات.
  • تناول البروتين والدهون من الأسماك واللحوم الحمراء والدواجن والزبدة والزيوت النباتية.
  • يمنع منعاً باتاً تناول كل من: المكرونة والخبز والحبوب والفواكه والخضروات النشوية، ومنتجات الزبدة والجبن والآيس كريم.
  • يجب أن تمتنعي عن تناول المكسرات والبقوليات والبذور.
  • ينبغي أن تمتنعي عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول.

المرحلة الثانية: مرحلة فقدان الوزن

وفي هذه المرحلة يمكنك إضافة المزيد من الخضار، بالإضافة إلى امكانية تضمين البذور والمكسرات والبقوليات والتوت والحبوب الكاملة إلى نظامك السابق.

ريجيم اتكنز، حمية، ريجيم، اتكنز
ريجيم اتكنز

أضرار ومخاطر ريجيم اتكنز

بالرغم من أن ريجيم اتكنز من الريجيمات الفعالة إلا أن عدم التزامك بالكميات المحددة فيه، أو التحول إلى نظام غذائي غني بالكربوهيدرات قد يسبب لكِ العديد من المخاطر الصحية التي ادرجها في الآتي:

  • سوء التغذية

وهذا ينتج من الأعتماد على نوع واحد من الأطعمة، مما يتسبب في سوء التغذية، إذ يفقد الجسم باقي العناصر الهامة المتواجدة في الأطعمة الأخرى التي يحتاجها الجسم.

  • مشاكل الكلى

ينصح للمرضى الذين يعانون من أمراض بالكلى ألا يتبعون نظام ريجيم اتكنز، لأنه يعتمد على نسبة كبيرة من البروتينات، ما يزيد الضغط على الكلى.

  • نقص الألياف الغذائية

يعتبر تناول الألياف ضروري لعملية هضم صحية، بالإضافة إلى انها تساعد على تحسين عمل أنظمة الأمعاء، وتخلص الجسم من السموم، وحمية اتكنز لا تحتوي على ما يكفي من الألياف مما يتسبب في زيادة الأمساك.

_ يجب استشارة الطبيب المختص قبل إتباع أية حمية سواء كانت اتكنز أو غيرها، لأن بعض الحميات ممكن أن تفيد صحتك، وبعضها ممكن أن تسىء إليها.

عن هويدا صابر

مصرية الجنسية ، حاصلة على بكالوريوس الإعلام من جامعة القاهرة ، عملت في العديد من المواقع الإخبارية العربية والمصرية ، ثم انتقلت إلى العمل في أكثر من موقع للمرأة ، وطاف بي الرحال حتى مكثت واستمتعت بمكوثي في موقع مس ناني . من هواياتي : كتابة القصص القصيرة والروايات ، الشعر ، الرسم ، الطبخ ، القراءة .