هل تعلمين السر وراء تقديم كوب الماء مع القهوة للضيف ؟

عادات ، القهوة ، كوب الماء
كوب الماء مع القهوة

يوجد في حياتنا الكثير من العادات والأفعال التي تحدث بشكل يومي دون معرفة الأصل منها وفيها ، ولكننا اعتدنا منذ القدم عليها وتوارثها الأجيال ، فأصبحنا نقوم بها دون أن نتسائل عن الماهية ورائها .

ومن هذه العادات والأفعال .. عادة قديمة لا تزال متواجدة حتى الآن ، وخاصة لدى العرب وهي عادة ” تقديم كوب من الماء مع فنجان القهوة للضيف ” ، فهل تعلمين السر وراء هذه العادة .

سر تقديم كوب الماء مع القهوة للضيف

يعتقد كثيرون سيدتي أن تقديم الماء مع القهوة للضيف هو مجرد إضافة بسيطة لأصول الضيافة وأتيكيت استقبال الضيف ، ولكن في الحقيقة أن هذا النوع من التقديم له تاريخ وأصول قديمة .

ويعود أصل تقديم كوب الماء مع فنجان القهوة للضيف إلى زمن العثمانيين ، حيث كانوا يقومون بتقديم كأساً من الماء بجانب قهوتهم لضيوفهم لمعرفة ما إذا كان الضيف جائعاً أم لا .

كيف يتم معرفة ذلك ؟

إن تناول الضيف فنجان القهوة أولاً فهذا يعني أن الضيف لا يشعر بالجوع وحينئذا لا يقومون بتقديم الطعام له ، أما إذا شرب الضيف الماء قبل القهوة فيفهم صاحب البيت من ذلك إن الضيف جائع ويقومون بتقديم الطعام له .

واليوم بإمكانك سيدتي أن تستخدمي هذه العادة بعد إن اطلعتي على السر ورائها لمعرفة هل ضيوفك جائعون أم لا ، وبهذا لا تحتارين كثيراً في هذا الأمر .

عن هويدا صابر

مصرية الجنسية ، حاصلة على بكالوريوس الإعلام من جامعة القاهرة ، عملت في العديد من المواقع الإخبارية العربية والمصرية ، ثم انتقلت إلى العمل في أكثر من موقع للمرأة ، وطاف بي الرحال حتى مكثت واستمتعت بمكوثي في موقع مس ناني . من هواياتي : كتابة القصص القصيرة والروايات ، الشعر ، الرسم ، الطبخ ، القراءة .