دراسة فلندية حديثة : إفراط تناول النساء الحوامل في مشروب العرقسوس يمثل خطراً بالغاً على صحة الجنين

العرقسوس ، مشروب العرقسوس
مشروب العرقسوس

كشفت دراسة فلندية حديثة أن إفراط تناول النساء الحوامل في قد يمثل خطراً بالغاً على الجنين ، بالإضافة إلى أنه قد يؤثر على مستوى الذكاء عند الأطفال عند الكبر .

وقال الباحثون الذين نشروا نتائج الدراسة في ” الدورية الأمريكية لعلم الأوبئة ”  التي أجريت في جامعة هلكسنى والتي حذورا منها النساء الحوامل من شرب العرقسوس حيث قالوا : ” أجرينا بحث على 378 حالة تبلغ أعمارهم 13 عاماً ، قد تناولت أمهاتهم مشروب العرقسوس بكميات متفاوتة ، أو لم تتناوله مطلقاً في فترة ” .

وأظهرت نتائج هذه الدراسة ” أن الشباب الذين تناولت أمهاتهم كميات كبيرة من مشروب العرقسوس أثناء الحمل ، سجلوا أداءً أقل من غيرهم في اختبارات التفكير المعرفية ، التي قام بها الأطباء النفسيون ، حيث كان الفارق يعادل قرابة 7 نقاط في معدل الذكاء ، عن من لم تتناول أمهاتهم هذا المشروب خلال فترة الحمل بهم ” .

العرقسوس ، مشروب العرقسوس
مشروب العرقسوس

لقد وجد الباحثون أن تناول الحوامل للعرقسوس قد أثر بالسلب على أداء وقياس سعة الذاكرة لدى موالديهن ، وجعلهم أكثر عرضة عن غيرهم إلى نقص الأنتباه وفرط النشاط ( ADHD ) ، وهو أحد أشهر أمراض اضطراب السلوك العصبي الذي يصيب الأطفال في مرحلة الدراسة .

كما أشار فريق البحث إلى أن الآثار البيولوجية للعرقسوس لا تزال غير معروفة حتى الآن ، ولكن التجارب التي أجريت على الحيوانات كشفت أن هذا المشروب يثبط الإنزيم الذي يعطل هرمون الإجهاد أو الكورتيزول ، الذي تشكل المستويات الكبيرة منه خطراً خلال الحمل على صحة الجنين .

والجدير بالذكر أن القائمون على هذه الدراسة حذروا النساء الحوامل والنساء التي يخططن للحمل بأن يكونوا على دراية وعلم بالآثار الضارة التي يسببها مشروب العرقسوس على صحة الجنين .

ولقد وضع المعهد الوطني للصحة والرعاية في فلندا ، مشروب العرقسوس تحت فئة ” غير المستحسن ” للنساء الحوامل ، في يناير / كانون الثاني لعام 2016م .

عن هويدا صابر

مصرية الجنسية ، حاصلة على بكالوريوس الإعلام من جامعة القاهرة ، عملت في العديد من المواقع الإخبارية العربية والمصرية ، ثم انتقلت إلى العمل في أكثر من موقع للمرأة ، وطاف بي الرحال حتى مكثت واستمتعت بمكوثي في موقع مس ناني . من هواياتي : كتابة القصص القصيرة والروايات ، الشعر ، الرسم ، الطبخ ، القراءة .