علامات الحمل بتوأم بالتفصيل

علامات الحمل بتوأم ، أعراض الحمل
علامات الحمل بتوأم

يعد خبر الحمل من الأخبار المفرحة للزوجين التي يتم كشفها عن طريق اختبار الحمل ، ولكن دائماً ما يشوب المرأة عدة تساؤلات حول احتمالية حمالها بجنين واحد أو بتوأم ، وتحب أن تتعرف على بالتفصيل حتى تتأكد من شكوكها وتضاعف فرحتها .

لا تختلف أعراض الحمل بجنين واحد عن ، ولكنها سيدتي تكون أكثر حدة . كما أنها تظهر بوضوح في الفحوصات والكشف بالسونار الذي يكون الفيصل النهائي في توضيح الأمر .

علامات الحمل بتوأم بالتفصيل

ولكن إذا كنتِ ترغبي في معرفة بتوأم بالتفصيل دون اللجوء إلى الفحوصات الطبية ، فإليكِ هذه العلامات وهي :

1- الزيادة المفرطة في الوزن

زيادة الوزن هي علامة من علامات الحمل الشهيرة ، ولكنها تكون زيادة مفرطة عند الحمل بتوأم وتبدأ هذه الزيادة من بعد انقطاع الطمث وقبل أن تجري المرأة اختبار الحمل .. تشعر بزيادة وزنها المفرطة ، فإذا شعرتي بزيادة وزنك المفرطة بأنتي بلا شك حامل في توأم .

2- حركة الجنين المبكرة والكثيرة

عادتاً لا يظهر الحمل بتوأم إلا بعد عدة أشهر من الحمل حيث تبدأ حركة الطفل في الثلث الثاني من الحمل بعد الشهر الرابع ، وتكون حركة ضعيفة جداً ، ولكن في الحمل بتوأم يبدأ الجنين في الحركة الكثيرة في وقت مبكر من الحمل ، أي خلال الثلث الأول من حملك .

3- التعب الشديد

من المعروف أن التعب والإرهاق من علامات الحمل المبكرة ، وهو أمر شائع جداً ، ولكن من علامات الحمل بتوأم هو شعور الحامل بتعب شديد وعدم القدرة على ممارسة أي نشاط ، بالإضافة إلى شعورها بالوهن والإرهاق دون ممارسة أي جهد .

4- صعوبة التنفس

تعاني المرأة الحامل من صعوبة في التنفس في الأشهر الأخيرة من حملها ، ولكن مع وجود طفلين في الرحم فإنها تعاني من صعوبة التنفس مبكراً وهذه من أهم علامات الحمل بتوأم ، إذ أن الضغط يزداد على الحجاب الحاجز فتشعر الحامل بصعوبة في التنفس دون ممارسة أي مجهود يذكر .

أقراً ايضاً : _c8b12438_

5- مشاكل المعدة والهضم

من علامات الحمل بتوأم مشاكل المعدة والهضم مثل : الأنتفاخ والإمساك وعصر الهضم وحرقة المعدة وألم المعدة ، ودائماً ما تجتمع أكثر من مشكلة من مشاكل المعدة مع الحامل بتوأم لأن الرحم تزداد مساحته وقتها وبالتالي يزداد الضغط على المعدة وتزداد المشاكل .

6- ألم الظهر الشديد

من المعروف لكل حامل أنها دائماً ما تعاني من ألم الظهر ، ولكن حينما تحمل المرأة بتوأم تزداد الأجنة وكذلك يزداد الألم ، ولذا فإن من علامات الحمل بتوأم ألم الظهر الشديد والذي يظهر مع شهور الحمل الأولى وينتج عنه زيادة الوزن واضطرابات الهرمونات وزيادة التحميل على العمود الفقري .

7- كبر البطن سريعاً

ليس هناك قاعدة ثابتة في كبر بطن الحامل ، بالإضافة إلى أن الأمر يختلف من امرأة لأخرى ، ولكن من العلامات الشائعة والمعروفة والشهيرة للحامل بتوأم هي كبر البطن سريعاً وخصوصاً في الشهور الأولى حيث يكبر الرحم سريعاً حتى يتسع لطفلين .

8- ألم شديد في الثدي

من الطبيعي جداً حدوث آلام في الثدي وقت الحمل نتيجة تغير الهرمونات وتجهيز الغدد اللبنية للرضاعة ، ولكن من علامات الحمل بتوأم هي شدة ألم الثدي بسبب الأضطرابات الشديدة والعنيفة التي تحدث في الهرمونات ، بالإضافة إلى أن من علامات الحمل بتوأم التي تحدث للعديد من الأمهات هي حنان الثدي أو تساقط بعض قطرات الحليب من الثدي قبل الولادة ، وهذا أمر شائع ولا يوجد له تفسير علمي .

9- كثرة التبول

في الشهور الأخيرة من الحمل تكثر دائماً رحلات الذهاب إلى الحمام ، ولكن من علامات الحمل بتوأم هي بدأ رحلات الذهاب إلى الحمام بكثرة منذ شهور الحمل الأولى حيث أن تغير الرحم الذي يتسع لطفلين يقوم بالضغط على المثانة مما يتسبب في الشعور برغبة ملحة في التبول كثيراً .

10- كثرة حدوث تشنجات البطن

من الأمور الطبيعية في بداية الحمل وحتى في الثلث الأخير من الحمل ، ولكن من علامات الحمل بتوأم هي كثرة حدوث هذه التشنجات التي تكون أكثر عنفاً وحدة وتحدث خلال فترة الحمل ، وهذه التشنجات ناتجة من اضطرابات الهرمونات التي تعد من أبرز وأهم علامات الحمل بتوأم ، بالإضافة إلى انها يترتب عليها الكثير من الأعراض .

 

عزيزتي .. تجربة الحمل بتوأم من التجارب الرائعة حقاً ، وعلى الرغم من علامات الحمل المزعجة والمؤلمة في بعض الأحيان لكِ إلا أنها تظل تجربة فريدة من نوعها ، ولذا إذا كنتِ في بداية حملك وظهر عليكِ أحد علامات الحمل بتوأم مما ذكرت سابقاً ، فعليكي مراجعة طبيبك على الفور لكي يؤكد لكي هذه الأعراض ويتابعك خلال فترة حملك من أجل صحتك وصحة طفلك .

عن هويدا صابر

مصرية الجنسية ، حاصلة على بكالوريوس الإعلام من جامعة القاهرة ، عملت في العديد من المواقع الإخبارية العربية والمصرية ، ثم انتقلت إلى العمل في أكثر من موقع للمرأة ، وطاف بي الرحال حتى مكثت واستمتعت بمكوثي في موقع مس ناني . من هواياتي : كتابة القصص القصيرة والروايات ، الشعر ، الرسم ، الطبخ ، القراءة .