دراسة أمريكية حديثة تكشف: فيروس زيكا يؤثر على الحوامل ويدمر القدرة الجنسية للرجال

فيروس زيكا ، مرض صغر الرأس
فيروس زيكا

كشفت دراسة أمريكية إن فيروس زيكا لا يؤثر فقط على الحوامل وإنما على نظام الجهاز التناسلى للذكور ، موضحة أنه تبين بعد إجراء عدة اختبارات على الفئران أن زيكا ليس فقط يصيب الحيوانات المنوية ، وإنما يؤثر على إنتاجها وعلى إنتاج هرمون تستوستيرون ، وهو الهرمون المسئول عن الرغبة الجنسية . وأيضا يساهم فى مرحلة البلوغ فى تطور الخصائص الذكورية الثانوية والتى منها خشونة الصوت وتوزيع الشعر فى جميع أنحاء الجسم ونمو الشارب واللحية وتمدد العظام.

ووفقا لصحيفة النيوبو ديا فى بورتوريكو فتشير البيانات التى صدرت مؤخرا عن وزارة الصحة فإن عام 2016 انتهى بوجود 488.37 حالة مؤكدة من الإصابة بفيروس زيكا فى بورتوريكو.

وقال الباحث فى مركز السيطرة والوقاية من الأمراض براوسيرو نابال: “نحن نحتاج لمزيد من الدراسات والبحوث حول زيكا لإعطاء مزيد من المعلومات، وهناك العديد من وسائل منع الحمل للنساء متاحة الآن ، مؤكدا على أهمية متابعة النساء الحوامل لحملهن وصحة الجنين حتى إذا لم توجد أى أعراض لزيكا “

والجدير بالذكر أن البرازيل هي الدولة الأكثر تضرراً حتى الآن من فيروس زيكا ، حيث ظهرت بها 2200 حالة من صغر الرأس وهو الأمر الذى يمكن أن يؤدى إلى مشكلات فى النمو ، وتحاول البرازيليات الأمتناع عن الإنجاب بسبب هذا الفيروس الذي اصيب الحوامل به  .