ما الذي يحدث في الأسبوع الثالث من الحمل ؟

حمل وولادة، حمل ، الأسبوع الثالث من الحمل
الأسبوع الثالث من الحمل

مبروك أنتِ حامل، أنه الخبر السار الذي ينتظره جميع الأزواج والزوجات بعد زواجهم، ورغم كل الأعراض الجسمانية المزعجة التي تتعرض لها المرأة في هذه الفترة إلا أنها تعد من أسعد فترات حياتها. كما أن بعض أعراض الحمل تنتهي في الشهر الثاني عشر وبعضها ينتهي عند نهاية الحمل. وعادة ما تكتشف المرأة حملها في الأسبوع الثالث نظراً لأن موعد الدورة الشهرية يأتي وحينها تلاحظ الآم تأخرها عليها.

ما الذي يحدث في الأسبوع الثالث من الحمل “بداية الحمل” ؟

يعتبر الأسبوع الثالث هو بداية الحمل، والأسبوع الذي تكتشف فيها المرأة انها حامل، وتخالجها مشاعر الفرح والسعادة والقلق والخوف في آن واحد، وتبدأ المرأة في حدوث بعض التغييرات عليها كالآتي:

حمل وولادة، حمل ، الأسبوع الثالث من الحمل
الأسبوع الثالث من الحمل

1- غثيان الصباح

الغثيان هو شعور بعدم الراحة في أعلى المعدة مع رغبة شديدة في القىء. تقدر نسبة النساء الحوامل اللاتي يصبن بغثيان الصباح بحوالي 70% من الحوامل. والحقيقة أن الغثيان لا يشترط تواجده بفترة الصباح فقط بل يأتي في أي وقت من اليوم، ويبدأ مع بداية الثالث أو الأسبوع السادس من الحمل. كما أنه لا يعرف الأطباء لماذا يحدث الشعور بالغثيان، فبعضهم يقول أنها محاولة دفاعية من جسمك لحماية الطفل من الأطعمة المضرة، والبعض الآخر يرجعها إلى إفراز مفرط للهرمونات، بينما يعتقد فريق آخر من العلماء أن لها علاقة بتغييرات في حاسة الشم لديكِ. في كل الأحوال أياً كان السبب سيدتي فمعدتك ستألمك قليلاً.

وعلى الرغم من أن الشعور بالغثيان غير مؤذي ولكنه مزعج، ويمكنك تخفيف إزعاجه بإتباع الآتي:

  • تناولي وجبات صغيرة على مدار اليوم، فخمس أو ست وجبات خفيفة أفضل من ثلاث وجبات كبيرة.
  • لا تتركي نفسك حتى تشبعي تماماً أو تجوعي تماماً.
  • تجنبي الوجبات الدسمة والحارة.
  • تجنبي الأطعمة اللاذعة وذات الروائح القوية التي قد تثير غثيانك.
  • تناولي الأطعمة الجافة كالحبوب الجافة والبسكويت والأرز والبطاطا المشوية.
  • يجب ألا تتناولي كوباً من الماء أو أي مشروب آخر أثناء تناولك الطعام.
  • احتفظي ببعض النواشف من الخبز أو البسكويت، وتناولي بعضاً منها في الصباح.
  • تناولي الزنجبيل في جميع أشكاله سواء كان مشروب بارد أو ساخن أو بوضعه كتوابل على الطعام.
  • لا تتناولي الفيتامينات على معدة فارغة.
  • إذا كانت أعراض غثيانك شديدة، فيتوجب عليكِ مراجعة الطبيب.
  • لا تقلقي من شعورك بالغثيان فهو غير ضار بالجنين، بل فقط يشعرك أنتِ بالتعب والإعياء، وغالباً ما تنتهي أعراضه مع الأسبوع الثاني عشر إلا في حالات القىء المستعصية، فقد يستمر فيها حتى نهاية الحمل ولكن بمعدل أقل بكثير.

تتعرض بعض النساء بنسبة 1% من الحوامل إلى الإصابة بالقىء المفرط الذي قد يصل إلى الجفاف وسوء التغذية. استشيري طبيبك فوراً إذا كان لديكِ أحد الأعراض التالية:

  • قىء دموي
  • قىء لأكثر من أربعة مرات في اليوم وبكميات كبيرة
  • عدم قدرتك على الأحتفاظ بالسوائل أو الطعام في معدتك لأكثر من 24 ساعة
  • قىء تصاحبه حمى أو آلام حادة في المعدة
  • إذا لم تتبولي بشكل معتاد
  • إذا كان لون البول داكناً وله رائحة كريهة
حمل وولادة، حمل ، الأسبوع الثالث من الحمل
الأسبوع الثالث من الحمل

2- اشتهاء الأكل أو النفور منه

هل تشتهين الآن سندوتش فلافل وتتوحمين عليه، أم هل أنكِ كنتِ تعشقين الشيكولاته وتجدين نفسك الآن تنفرين منها وأنتِ حامل؟ هذا أحد أشعر أعراض الحمل وعلى الرغم من عدم وجود أسباب علمية لحالة الوحم التي تصاب بها كل حامل تقريباً، وبسببها يجوب كل زوج الأرض باحثاً عن الطعام الذي تشتهيه الأم في السوبر ماركت أو السوق.
لا ضرر سيدتي من تناولك للطعام الذي تتوحمين عليه طالماً غير ممنوع في الحمل. ولكن احذري فقط من تناول طعام الوحم كل يوم، فتناول حلوى “العوامة” مثلا قد يسبب لكِ زيادة في الوزن، وهذه الزيادة قد تضر بحملك. ولذا دائماً حاولي البحث عن بدائل صحية إذا كان ما تشتهينه غير صحي مثل تناول الفواكه بدلاً من تناول الآيس كريم.
في بعض الحالات الأستثنائية قد تشتهي الحامل ” الرمل أو التراب”، ولابد في هذه الحالة من استشارة الطبيب. لأن هذه الحالة تجعل الحامل تشتهي أشياء لا تؤكل، وبالطبع لا يمكنها تناولها حتى لا تضر بنفسها وجنينها. ولذا استشيري الطبيب الذي سيراجع معكِ الفيتامينات والمعادن التي تتناولينها حتى يتأكد من أنها لا تسبب لكِ هذا النوع من الوحم.

ملاحظة : تذكري أن تستشيري الطبيب فوراُ إذا حدث لكِ أعراض غريبة وغير معتادة.

تطور الجنين في الأسبوع الثالث

لازلنا سيدتي في مرحلة الأنقسام، فبعد الإخصاب ينتقل “الزيجوت” عبر قناة “فالوب” حتى يصل للرحم ليُزرع فيه، وفي الوقت نفسه ينقسم “الزيجوت” إلى عدة خلايا تشبه حبة التوت. الجزء الداخلي من هذه الخلايا يكون الجنين، والجزء الخارجي منها يكون الأغشية التي تحيط بالجنين لتغذيته وحمايته.

عن هويدا صابر

مصرية الجنسية ، حاصلة على بكالوريوس الإعلام من جامعة القاهرة ، عملت في العديد من المواقع الإخبارية العربية والمصرية ، ثم انتقلت إلى العمل في أكثر من موقع للمرأة ، وطاف بي الرحال حتى مكثت واستمتعت بمكوثي في موقع مس ناني . من هواياتي : كتابة القصص القصيرة والروايات ، الشعر ، الرسم ، الطبخ ، القراءة .